رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

متى تتحسن الأحوال الجوية.. وإلى متى نرتدي الملابس الشتوية؟.. خبير أرصاد يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهدت مصر خلال الساعات الماضية موجة من الطقس السيئ، سقوط أمطار في أغلب مناطق الجمهورية، وتراجع كبير في درجات الحرارة، الأمر الذي طرح العديد من علامات الاستفهام حول موعد انتهاء تلك الموجة، وكذلك موعد تحسن الأحوال الجوية.

وأجاب الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية، على أغلب أسئلة على التي تدور في أذهان الكثير من المواطنين. 

انخفاض درجات الحرارة

بعد أن تأثرت مصر بحالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية؛ اعتبارا من أمس الأول، توافرت أهم ثلاثة عناصر أساسية لهذه الحالة من عدم الاستقرار ألا وهي: الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، ثم نشاط الرياح الشديد، ثم سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على كل القطاع الشمالي لمصر؛ لذا جاء تصنيف هذه الحالة بأنها حالة قوية.

فرص سقوط الأمطار

وأكد «سعودي» أن أغلب التوقعات تشير إلى استمرار موجة عدم الاستقرار في أحوال الطقس، وإن خفت حدتها بمعنى سيستمر سقوط الأمطار على كل السواحل الشمالية للبلاد، وعلى بورسعيد والإسماعيلية وشمال ووسط الوجه البحري وكذا على سيناء ولكن بكميات أقل من سقوطها مقارنة بكمية سقوطها على مدار الـ48 ساعة المنقضية إلى أن ينعدم سقوطها تماما يومي السبت والأحد القادمين.

واعتبارا من اليوم، تهدأ سرعة الرياح نسبيا مقارنة بنشاطها خلال الفترة السابقة إلى تعتدل سرعتها تماما اعتبارا من الغد.

موعد تحسن أحوال الطقس

وحول موعد تحسن الأحوال الجوية، أوضح خبير الأرصاد الجوية، أنه من المنتظر أن تعاود درجات الحرارة ارتفاعها الطفيف والتدريجي؛ اعتبارا من اليوم وعلى مدار الأيام المقبلة، وإن ظل الطقس باردًا اليوم، خلال ساعات النهار وشديد البرودة ليلا.

وقال:" التحسن المتوقع في الأحوال الجوية يومي السبت والأحد القادمين".

استمرار سقوط الأمطار

أما عن فرص سقوط الأمطار، فأشار الدكتور وحيد سعودي، إلي أن هناك فرصة لسقوط الأمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة من الاثنين المقبل، وحتى الأربعاء على السواحل الشمالية والوجه البحري وبورسعيد وشمال سيناء تكون خفيفة على القاهرة يصاحب ذلك نشاط محدود للرياح، وانخفاض طفيف جدا في درجات الحرارة.

تأثر الأنشطة الاقتصادية

وحول استمرار موجة الطقس السيئ ومدى تأثيرها على الحياة اليومية، فأكد خبير الأرصاد الجوية أن حالة عدم استقرار الطقس لن تؤثر على الأنشطة اليومية لكافة قطاعات الدولة، سيقتصر تأثيرها فقط على حركة المرور على الطرق السريعة المتجهة من وإلى السواحل الشمالية وعلى حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط، مؤكدا أنه جميع محافظات ومدن الصعيد بمنأى تماما عن التأثر بها.

وأضاف «سعودي» أن هناك تأثير محدود جدا عن كل من الغردقة ورأس غارب.

المناطق الأكثر هطولاً للأمطار

أما عن أكثر المحافظات المتوقع هطول الأمطار بها، فأكد الدكتور وحيد سعودي، أن هناك فرص لسقوط الأمطار في كل من السلوم وسيدى براني ومطروح والإسكندرية وبورسعيد ودمياط والبحيرة ودمنهور وكفر الشيخ والمحلة والمنصورة واحتمال ضعيف الشرقية وطنطا والمنوفية. وكما ذكرت أمطار ما بين الخفيفة إلى المتوسطة.

نهاية ارتداء الملابس الشتوية

وحول احتمال لسقوط الأمطار خلال الفترات القادمة، رد قائلا: بالطبع نعم فما زلنا في فصل الشتاء لمدة شهر قادم على الأقل".

وأضاف «سعودي»:” هناك فرصة كبيرة لعوده لظهور الشبورة المائية الكثيفة مره أخرى؛ خاصة بعد انتهاء هذه الموجة نظرا لارتفاع نسبة الرطوبة المتوقع وهدوء سرعة الرياح.

الملابس الشتوية

أما عن استمرار ارتداء الملابس الثقيلة، فقال:" سنستمر في ارتداء الملابس الشتوية حتى منتصف شهر مارس المقبل".

 

عاجل