رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سقوط مئذنة بالدقهلية و22 برجًا وعامود كهرباء بمطروح.. و24 انهيارًا داخليًا في منازل بالإسكندرية.. حصيلة 24 ساعة طقس سيئ 

نشر
مستقبل وطن نيوز

تسببت موجة الطقس السيئ في كمية من الخسائر بالمحافظات على مدار الـ24 ساعة الماضية. 

ففي محافظة مطروح تسببت الرياح الشديدة، التي صاحبت سقوط الأمطار، على محافظة مطروح والساحل الشمالى، على مدار اليومين الماضيين، فى سقوط 22 برجًا وعامود حاملة لخطوط الكهرباء الهوائية، جهد متوسط ومنخفض، التى تغذى عدد من المناطق والقرى والتجمعات الصحراوية، مما تسبب في انقطاع الكهرباء عن معظمها.

كانت غرف العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة مطروح وقطاع الكهرباء، قد تلقت بلاغات على مدار أمس الأول وأمس الأربعاء، بسقوط 22 عامودًا وبرج خطوط كهرباء، وهى 14 برجًا لخطوط نقل كهرباء جهد متوسط بقرية رأس الحكمة، وسقوط عامود خط جهد منخفض غربي مرسى مطروح، وعامود منخفض بمركز النجيلة، وعامود جهد منخفض بمركز براني، و5 أعمدة خطوط كهرباء جهد منخفض بمركز الضبعة.

وأفاد مصدر بقطاع كهرباء مطروح، أنه تم الانتهاء، من زرع وتثبيت وجار تركيب عدد 7 أبراج كهرباء ضغط متوسط، بقرية رأس الحكمة بمركز مرسى مطروح، وجار العمل على تثبيت الباقي، وتركيب وشد الخطوط عليها، لإعادة إطلاق التيار الكهربائي، كما تم إعادة التيار لبعض المناطق الأخرى بعد زرع وتثبيت الأعمدة.

وشهدت قرية نوى التابعة لمركز شبين القناطر بالقليوبية، أمس الأربعاء، نفوق جاموسة صعقًا بالكهرباء أثناء سيرها بجوار عامود إنارة، نتيجة وجود ماس كهربائى بالعمود بسبب سقوط الأمطار وسوء الأحوال الجوية، التي تسببت في سقوط عدد من الأشجار وأعمدة الإنارة بأنحاء متفرقة من المحافظة.

وفي الإسكندرية، أعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإقليم، أن المحافظة شهدت 24 انهيارًا داخليًا في المنازل، وسقوط 4 أعمدة، ونخلة، و3 شجرات، فضلًا عن 2 مصابين، وحالة وفاة واحدة بسبب موجة الطقس السيئ.

وأشار "الشريف"، خلال لقاء خاص ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مساء الأربعاء، إلى أن القوات الأمنية، ورؤساء الأحياء، وشركة المياه تتابع الوضع لحظة بلحظة، مناشدًا المواطنين عدم الوقوف أسفل العمارات، وأعمدة الإنارة، والأشجار، واللافتات.

وأوضح محافظ الإسكندرية، أن غرفة العمليات بالمحافظة تتابع الوضع لحظة بلحظة، منوهًا بأنه رغم سقوط كميات كبيرة من المياه إلا أنه لم تحدث أزمات في الطريق، حيث تم تجهيز سيارات الصرف الصحي على مدار اليوم لشفط المياه فور تجمعها.

وأسفرت موجة الطقس السيئ الذى ضرب محافظة الدقهلية، أمس الأربعاء، عن عدد من الحوادث لم تسفر عن أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

وشهدت قرية كفر قنصوة التابعة لمركز السنبلاوين بمحافظة الدقهلية، سقوط مئذنة لمسجد بالقرية نتيجة لسرعة الرياح وحالة الطقس غير المستقر، وعلى الفور انتقل رئيس مركز ومدينة السنبلاوين إلى مكان الحادث، وأمر بمعاينة المسجد وإزالة أى مواقع تمثل خطورة بالمسجد ورفع آثار المئذنة، وفحص أوراق المسجد وإذ كان صادر له ترخيص أم لا.

وعلى جانب آخر، شهد قسم أول المنصورة سقوط عامودين كهرباء نتيجة لسرعة الرياح، وعلى الفور تم استدعاء فني الكهرباء لرفع الأعمدة وإعادة التيار الكهربائي مرة أخري بعد انقطاعه.

وفى عزبة الشال سقط جزء من بلكونة عقار نتيجة للطقس السيئ، وعلى الفور انتقل مسئولى الحى إلى مكان البلاغ، ولم يسفر الحادث عن أى إصابات، وتم تشكيل لجنة لفحص المنزل وإزالة مواطن الخطورة به.

كما تسببت موجة الطقس السيئ التى تضرب أنحاء محافظة الدقهلية، فى سقوط عامود إنارة فى الطريق بناحية قرية الدنابيق التابعة لمركز المنصورة، وقد قام عاطف سعد نائب رئيس مركز ومدينة المنصورة، أمس الأربعاء، بالمرور الميداني على الوحدات المحلية بسلامون وشها ومتابعة الانضباط الوظيفي وسير العمل.

وخلال مروره تلاحظ سقوط عامود كهرباء بطريق الدنابيق دون وقوع أية خسائر أو إصابات، وعلى الفور تم رفعه من نهر الطريق وتسيير حركة السيارات واستدعاء مسئولي الكهرباء لإعادة العامود لمكانه واعادة تركيب الأسلاك.

وشهد كورنيش النيل بمدينة بنها فى القليوبية، سقوط شجرة كبيرة على الطريق نتيجة الرياح الشديدة التى تشهدها المحافظة اليوم، دون خسائر بالأرواح أو الممتلكات أو السيارات.

وتسبب سوء الأحوال الجوية في سقوط باكية من الحديد الجانبي بكوبري المظلات، بالإضافة إلى عامود الإنارة.

من جهته، أكد اللواء سامي علام رئيس حي غرب شبرا الخيمة بالقليوبية، أنه تم التواصل مع الهيئة العامة للطرق والكباري للقيام بالإصلاحات، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي نظرًا لسوء الأحوال الجوية التي شهدتها محافظة القليوبية منذ أمس الثلاثاء وحتى اليوم الأربعاء. 

وأكد اللواء سامي علام رئيس حي غرب شبرا الخيمة، أنه تم رفع حالة الطوارئ تنفيذًا لتعليمات محافظ القليوبية اللواء عبد الحميد الهجان، استعدادًا لسوء الأحوال الجوية للأمطار ورفع درجة الاستعداد القصوى، موضحًا أنه خلال المرور الميداني لتفقد حي غرب شبرا الخيمة نظرًا لسوء الأحوال الجوية تبين سقوط باكية من كوبري المظلات وعامود الإنارة.

وتابع، أنه على الفور تم التواصل مع الهيئة العامة للطرق والكباري، للقيام بالإصلاحات وجاري الإصلاحات.

 

عاجل