رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لتقليل أعداد الإصابات.. استشاري حساسية يشدد على ضرورة الالتزام بالكمامة

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور أمجد الحداد استشاري الحساسية والمناعة: إن السبب في ارتفاع أعداد الإصابة بفايروس كورونا، يعود لانتشار حالة التراخي وعدم الالتزام بين المواطنين وشعورهم بأن الفيروس انتهى، وهذا عكس حقيقة الواقع.

ونوه في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز"، بضرورة التزام المواطنين وعودة التشديد على الإجراءات الاحترازية وبقوة، ورصد الشوارع بالكاميرات والتنبيه على المخالفين بتعرضهم للغرامات الفورية حال عدم الالتزام أسوة بما يحدث في الدول الأخرى.

وأضاف أنه مع تزايد حدة انخفاض درجات الحرارة واستمرار التقلبات الجوية والذي بدوره يشكل عنصرا مهما في نشاط الفيروسات التنفسية مثل فايروس كورونا، والإنفلونزا وغيرها بدوره سيساعد في إعادة ارتفاع أعداد الإصابات من جديد وبنسبة كبيرة جداً.

وأشار إلى ضرورة تكاتف الجميع وأن تقع المسئولية على المواطنين مناصفة مع الحكومة، التي لا تتوانى عن تنفيذ الاشتراطات كافة وتطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع التجمعات ومعاقبة المخالفين قرار ارتداء الكمامة الطبية.

وطالب بضرورة تشديد المراقبة على المخالفين، والاهتمام بتطبيق الإجراءات الاحترازية وبكل حزم، حيث أنها وسيلة مهمة وليس لها بديل حاليا لمنع انتشار العدوي علي نطاق واسع، حيث أن العدوى من خلال الكمامة تجعل الإصابة أقل حدة من العدوي مباشرة بدون كمامة، ولذلك لا بد من ارتداء الكمامة في جميع الأماكن سواء في العمل أو المواصلات العامة أو في الزيارات العائلية، وزيادة جزئية التباعد الاجتماعي وتجنب المصافحة باليد أو تبادل القبلات.

من ناحيته، وجه "الحداد " النصيحة للمواطنين من كبار السن وذوي الأمراض المزمنة من المنزل، بعدم الخروج من المنزل خلال الفترة المقبلة، إلا للضرورة القصوى، لأنهم أكثر عرضة لأعراض تنفسية شديدة في حالة الإصابة، إلى جانب الحرص على ارتداء الكمامة وغسل الأيدي بشكل مستمر، حيث أن تعرضهم للاصابة يعرضهم حياتهم للخطر.

وأشار إلى الأشخاص الذين يصابون بالأنفلونزا الشديدة، قد يتعرضون لمضاعفات أكبر في حالة إصابتهم بكورونا في الوقت ذاته، خاصة المصابون بأمراض مزمنة، مثل السكري والربو وأمراض القلب، والتليف الرئوي وضعف المناعة، وكبار السن والحوامل والأطفال الصغار، لافتا الي أن مصل الأنفلونزا ضرورة ملحة لهذه الفئات.

وشدد على ضرورة الاهتمام بتناول الاطعمة والأغذية الغنية ببعض العناصر المعدنية، للمحافظة على جهاز مناعة متوازن، مثل فيتامين "سي" والمتوفر ببعض الفواكه كـــ"الكيوي والجوافة، البرتقال، اليوسفي واللميون"، والاهتمام بعنصر الزنك والمتوفر بالبقوليات والمكسرات، بالإضافة للاهتمام بفيتامين "د" والموجود بالشمس وتناول الأسماك، واللحوم، بالإضافة لمضادات الأكسدة والمتوفرة بــ"العسل والبصل والثوم"، بالإضافة للحرص على تناول كميات كبيرة من المياه، وممارسة الرياضة بشكل منتظم، والحصول على قسط من النوم بشكل مناسب يومياً، والبعد عن التدخين وتقليل التوتر والانفعال.

يشارإلى أن وزارة الصحة، سجلت أمس 633 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا، و51 حالة وفاة.

 

عاجل