رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد تحرك البرلمان.. هل سيتم حجب المواقع الإباحية في مصر؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

 تحدث الدكتور حمدي الليثي نائب رئيس غرفة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالغرفة التجارية، عن آلية غلق المواقع الإباحية.

وأوضح الليثي، خلال تصريحات تليفزيونية عبر قناة "النهار": "أنه يمكن غلق المواقع الثابتة والمشهورة، لكن الغلق التام لجميع المواقع الإباحية يعد أمرًا صعبًا".

وأكد أنه لا بد على المجتمع أن يحافظ على القيم الأخلاقية لمواجهة المواقع الإباحية.

وعن إمكانية غلق المواقع الإباحية، قال: "هناك صعوبة في ذلك نظرا لصعوبة الوصول للسيرفر الأساسي لتلك المواقع".

وكشف الليثي، أن الحكومة تسيطر على الكلمات المفتاحية الدالة على المواقع الإباحية الشهيرة، مضيفا ويجب سن بعض التشريعات القانونية لتنفيذ غلق المواقع الإباحية.

وكانت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب برئاسة النائب عاطف ناصر، ناقشت طلب الإحاطة المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن حجب المواقع الإباحية من على خدمات الإنترنت في مصر، وذلك بحضور ممثل من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وأكد ممثل جهاز تنظيم الاتصالات، خلال اجتماع اللجنة، أن قضية المواقع الإباحية قضية عالمية، والجهاز ليس له علاقة بحجبها، لافتا إلى أن هناك أمورًا قانونية بتحكمنا في عملية الحجب وهي أن يكون قرار الحجب بموجب حكم قضائي.

وتابع: "تلك المواقع بالملايين وصعب غلقها حتى لو أغلقت سيظهر بعدها مليون موقع آخر".

وأضاف أن دور جهاز تنظيم الاتصالات، هو تقديم خدمات الإنترنت للمواطنين، وأن تكون الخدمة متاحة للمستهلك بشكل جيد، مشيرا الي ان الجهاز يقوم بعمل توعية بخطورة بعض الامور التي تخص الأمان وعدم التعرض للابتزاز.

وواصل: "مواجهة المواقع الإباحية تقع على المجتمع كله لأنها تتعلق بوازع ديني وندعو الجميع بتحمل المخاطر".

وأكد أن الجهاز ليس معنيا اطلاقا بتتبع المواقع الإباحية، ولكن في حالة وجود حكم قضائي، يتم إبلاغ الشركة المعنية عن خدمة الإنترنت، التي تتحكم في النت لحجب الموقع، مؤكدا على ضرورة أن يكون عنوان الموقع واضحًا ومحددًا وذلك لضمان تنفيذ الحكم من قبل الشركات وليس جهاز تنظيم الاتصالات.

ومن جانبه اعترض النائب محمود ابو الخير مقدم طلب الإحاطة، على عدم وجود آلية لدى جهاز تنظيم الاتصالات لحجب تلك المواقع قائلا: " هل نترك الأمور "سداح مداح "، متسائلا كيف استطاعت عدد من الدول العربية حجب تلك المواقع.

وواصل: بعد تطبيق نظام التعليم عن بعد أصبح أطفالنا في عمر 6 سنوات يتعاملون مع الإنترنت ولا يمكن أن نجلس بجوارهم طوال اليوم لحراستهم، لافتا إلى أن الأمر ليس مرتبط بالمواقع الإباحية فقط ولكن هناك تطبيقات للألعاب العنف يجب حجبها لأنها تكسب الأطفال سلوك عدواني.

وعقب ممثل جهاز الاتصالات أن الإنترنت يجب أن نأخذه على عيبه، وأن نتجنب السلبيات ونأخذ منه الإيجابيات، وعلى الأسرة أن تتحمل دورها التربوي والديني.

وقرر النائب عاطف ناصر، رئيس اللجنة تأجيل مناقشة ذلك المقترح لمزيد من الدراسة.

وكان جهاز تنظيم الاتصالات، قدم ردا مكتوبا للجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب عاطف ناصر، بشأن الاقتراح المقدم من النائب محمود أبو الخير، بشأن غلق المواقع الإباحية والبرامج الالكترونية التي تدعو الى انتشار الفجور والأفعال الفاضحة على مواقع التواصل الاجتماعي بجمهورية مصر العربية.

وقال الجهاز في رده: "في البداية أتشرف بأن أتقدم لكم ولهيئة مكتب وأعضاء لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، خالص التحية والتقدير متمنيا لمجلسكم  التوفيق والسداد لما فيه الخير لمصر والمصريين".

وتابع: "وبشأن موضوع الاقتراح برغبة المشار إليه، يسعدني إحاطة لجنتكم  والنائب مقدم الاقتراح بأنه يوجد الآلاف من التطبيقات والمواقع على شبكات الاتصالات الدولية يمكن للمستخدمين الولوج إليها عبر روابط الانترنت من خلال إحدى الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الانترنت، ويتم ولوج المستخدمين من خلال متصفحات الانترنت أو تطبيقات الموبايل والأجهزة اللوحية، وهذه المواقع والبرامج الالكترونية يتم استخدامها والتعامل معها من خلال المشتركين مباشرة. 

واستكمل: ويكون دور الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، بعد حصول الشركات على الترخيص لها بتقديم خدمات الاتصالات (الانترنت) في الأمور التالية: التأكد من قيام الشركات باتخاذ ما يلزم من الناحية التقنية لوصول المستخدم إلي شبكة الانترنت، توعية جمهور المستخدمين لشبكة الانترنت في كيفية الاستخدام الآمن للشبكة والتوعية لحماية المستخدمين وحماية البيانات الشخصية لهم ضد الاختراق من خلال التطبيقات المختلفة والبرمجيات الضارة والجرائم المعلوماتية، ومخاطبة المشغلين (الشركات) لحجب المواقع والتطبيقات كلما أمكن ذلك فنياً، وذلك بعد صدور قرار الحجب من الجهات القضائية المختصة وفقا للقواعد والإجراءات القانونية".

وتابع: "لما كان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يهدف إلى أهمية تعزيز الوعي الالكتروني لدى كافة المستخدمين والاستفادة من مميزات هذه الشبكة العنكبوتية والحماية من آثارها الضارة، والمحافظة على تقاليد وعادات الشعب المصري والأخلاق والآداب العامة، فقد قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بإعداد البرامج التدريبية والندوات وورش العمل، بالإضافة إلى إصدار العديد من المطبوعات لرفع مستوى التوعية لدى مستخدمي شبكة الانترنت".

وقال: "يعول الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات كثيرا على تكاتف وتعاون كافة المؤسسات والجهات في المجتمع وكذا على أخلاقيات الشباب المصري السامية للتوعية من مخاطر هذه المواقع الضارة ولا يدخر الجهاز جهدا في تقديم كافة الدعم والمساعدة في هذا الشأن".

واستطرد: "بالتالي فإن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهات التابعة لها ليست مختصة بعملية رصد المحتوى أو التطبيقات المنتشرة على شبكة الانترنت أو التصدي مباشرة لمواجهتها الا من خلال نصوص وإجراءات قانونية".

وأجلت لجنة الاقتراحات والشكاوي، الاقتراح برغبة، لمزيد من الدراسة.

 

عاجل