رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

يحدث اليوم.. انطلاق المؤتمر العربي العشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية.. وزير خارجية باكستان يبدأ زيارة لمصر تستمر 3 أيام

نشر
مستقبل وطن نيوز

يشهد اليوم الثلاثاء العديد من الأحداث الهامة منها، انطلاق المؤتمر العربي العشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية ووزير خارجية باكستان يبدأ زيارة لمصر تستمر 3 أيام.

"الداخلية العرب" : انطلاق المؤتمر العربي العشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية اليوم الثلاثاء

يفتتح الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، اليوم الثلاثاء، المؤتمر العربي العشرين لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية.
وأوضحت الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب بتونس - وفقا لما نقله المكتب العربي للتوعية الأمنية التابع للمجلس بالقاهرة - أنه سيشارك في هذا المؤتمر الذي سيعقد عبر الدائرة التلفزيونية رؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية وممثليهم في الدول العربية، فضلا عن مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.


وسيناقش المؤتمر عددا من المواضيع الهامة المدرجة على جدول أعماله، من بينها تجارب الدول الأعضاء في مجال الحد من تفشي فيروس كورونا داخل المؤسسات العقابية والإصلاحية، وتجاربها في مجال العمل في هذه المؤسسات والجهود المبذولة لتطويرها، وكذلك واقع اعتماد الخدمة المجتمعية كعقوبة بديلة للعقوبة السالبة للحرية في الدول العربية.


كما سيناقش التصنيف النموذجي للمؤسسات العقابية والإصلاحية، وتصور لتصنيف نزلاء هذه المؤسسات، إلى جانب مناقشة مقاييس لتحديد درجة خطورة نزلاء تلك المؤسسات. 


وسترفع الأمانة العامة توصيات المؤتمر إلى الدورة المقبلة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ مايراه مناسبا بشأنها.

 

اليوم .. "الأوقاف" تنظم ندوة حول"أخلاق الإسلام في التعامل مع الكبار وذوي الهمم"
تنظم وزارة الأوقاف بالتعاون مع الهيئة الوطنية للإعلام ،اليوم الثلاثاء ، ندوة للرأي بعنوان "أخلاق الإسلام في التعامل مع الكبار وذوي الهمم ".


وذكرت الوزارة - في بيان - أن الندوة تأتي في إطار ملف تجـديد الخطاب الديني ، ومن خلال الندوات المشتركة بين الوزارة وقطاع القنوات المتخصصة بالتليفزيون المصري .. مشيرة إلى أن قناة النيل الثقافية ستنقل الندوة على الهواء مباشرة.


ويشارك في الندوة كل من الدكتور بكر زكي عوض (العميد السابق لكلية أصول الدين – جامعة الأزهر) ، والدكتور محمد علي سلامة (أستاذ النقد الأدبي بكلية الآداب - جامعة حلوان).

 

الأمسية الثقافية "تواصل" بالمجلس الأعلى للثقافة اليوم 
تعقد لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة ومقررها الدكتور حسين حمودة؛ أمسية ثقافية اليوم الثلاثاء ضمن فعاليات سلسلة "تواصل" التي تنظمها اللجنة تحت إشراف الدكتورة عزة بدر عضوة اللجنة.
وتتضمن الأمسية مشاركة كل من: حنان شاهين إبداع شعري، وأسامة جاد "إبداع قصصي"، والدكتورة صفاء النجار "إبداع قصصي"، وسمر عادل "غناء" بالإضافة إلى "إطلالة على الأدب الأفريقي- رؤية فكرية" من خلال حوار مع الكاتبة سلوى الحمامصي حول كتابها (قصص من زامبيا)، وتدير الأمسية الدكتورة عزة بدر ، كما تطبق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا. 
وتنقل الأمسية بث مباشر عبر صفحة أمانة المؤتمرات على ( فيس بوك).

وزير خارجية باكستان يبدأ زيارة لمصر تستمر 3 أيام
 يبدأ وزير خارجية باكستان مخدوم شاه محمود قريشي اليوم الثلاثاء زيارة لمصر تستمر 3 أيام .
وذكرت سفارة باكستان بالقاهرة - في بيان أن وزير الخارجية الباكستاني سيجري خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسئولين ، كما سيعقد لقاءات مع رجال أعمال مصريين وأعضاء الجالية الباكستانية، ومن المتوقع أن تؤدي زيارة وزير الخارجية إلى تعزيز وتنويع مجالات التعاون الثنائي بين باكستان ومصر .
وأكد البيان أن مصر دولة مهمة وتلعب دورًا رئيسيًا في الشرق الأوسط، في حين أن روابطها العميقة مع القارة الأفريقية تجعلها بوابة إلى إفريقيا، لافتا إلى أن باكستان تولي أهمية كبيرة لشراكتها مع مصر، تماشياً مع رغبة إسلام آباد في إقامة علاقات أقوى مع العالم الإسلامي، فضلاً عن مبادرة الحكومة "إشراك إفريقيا " .
وشدد البيان على أن باكستان ومصر تتمتعان بعلاقات أخوية وثيقة ترتكز بقوة على العقيدة والثقافة والقيم المشتركة ولدى البلدين تصورات متشابهة حول مجموعة من القضايا الإقليمية والعالمية، ويتم تعزيز التعاون الثنائي من خلال آليات مؤسسية قوية، بما في ذلك اللجنة الوزارية المشتركة والمشاورات الثنائية السنوية ومجلس الأعمال المشترك .
كما تم توقيع أكثر من 40 اتفاقية بين الجانبين في مختلف المجالات توفر أساسًا ثابتًا لتعزيز التعاون، وتعمل باكستان ومصر أيضًا بشكل وثيق في المحافل الدولية متعددة الأطراف، ولا سيما الأمم المتحدة ومنظمة المؤتمر الإسلامي وحركة عدم الانحياز.
تأتي زيارة وزير الخارجية على خلفية اللقاءات بين رئيس مجلس الوزراء الباكستاني عمران خان والرئيس عبد الفتاح السيسي على هامش قمة منظمة التعاون الإسلامي في مكة المكرمة عام 2019، ثم على هامش الدورة 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في عام 2019، حيث اتفق الزعيمان على زيادة تعزيز العلاقات الثنائية، والتعاون وتعزيز الزيارات رفيعة المستوى. 
وفي العام الماضي، أجرى رئيس الوزراء أيضًا محادثة هاتفية مع الرئيس السيسي بشأن "المبادرة العالمية لتخفيف ديون الدول النامية"، والتي دعمتها مصر. 

 

اليوم .. اللجنة الفنية الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب تعقد اجتماعها التاسع
 تعقد اللجنة الاستشارية لمجلس وزراء الصحة العرب اجتماعها التاسع اليوم /الثلاثاء/ عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في إطار التحضير لأعمال الدورة العادية الـ54 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي المقرر عقدهما يومي 14 و15 مارس المقبل.


وقالت السفيرة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية - في تصريح - إن اجتماع اللجنة سيناقش المواضيع المدرجة على أجندة اجتماعات الدورة العادية الـ54 للمجلس ومكتبة التنفيذي وفي مقدمتها تداعيات جائحة كورونا على المنطقة العربية في المجال الصحي، المجلس العربي للاختصاصات الصحية، جائزة الطبيب العربي، تعديل نص البند (6) من المادة (13 ) من النظام الأساسي لمجلس وزراء الصحة العرب (مقدم من مملكة البحرين)، خطة عمل الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في سياق اللجوء والنزوح في المنطقة العربية، التعاون العربي - الصيني في المجال الصحي، التعاون العربي الأمريكي لمواجهة جائحة فيروس كورونا. 


كما ينظر الاجتماع في الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف/مايو 2021، الهيئة العربية لخدمات نقل الدم، وتوحيد التشريعات الصحية الدول العربية، واللجنة الفنية الاستشارية العربية للتمريض والقبالة، واستراتيجية العربية للصحة والبيئة، وتحسين صحة الأمهات والأطفال والمراهقات في المنطقة العربية، والاستراتيجية العربية الكبار السن، وقرار مجلس وزراء النقل العرب رقم 188، بشان المقاربة التي تبناها الاتحاد الأوروبي لإعادة إطلاق النقل الجوي وتعافيه. 


وأضافت أبو غزالة أن نتائج أعمال هذا الاجتماع سيتم عرضها على الدورة العادية 54 المجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي لاتخاذ القرار المناسب بشأنها. 

 

 

عاجل