رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| كيف استعدت المحافظات لمواجهة الطقس السيىء؟.. خبير «تنمية محلية» يجيب

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد صبري الجندي، المستشار السابق لوزير التنمية المحلية، أنه من المفترض أن تكون الإدارات المحلية جاهزة تماما؛ لمواجهة حالة الطقس السيئ المتوقع حدوثها بداية من غد الثلاثاء، لكسح مياه الأمطار المتوقع سقوطها، وإزالة أية تجمعات كبيرة للمياه.

وقال الجندي لـ«مستقبل وطن نيوز»، إننا ما زلنا في فصل الشتاء، وفي هذه الأثناء تزداد فرص سقوط الأمطار بشكل كبير، لذا من المفترض أن تكون بالوعات و«شنايش» صرف الأمطار نظيفة ومطهرة، لسهولة تصريف مياه الأمطار، وإن لم تكن كذلك فتحذيرات الهيئة العامة للأرصاد كانت كفيلة باتخاذ الاجراءات الاستباقية المناسبة.

هل تنجح «التنمية المحلية»؟

وعن قدرة المحليات والمحافظات في مواجهة هذه الموجه المتوقعة أن تضرب البلاد بداية من الغد، أكد المستشار السابق لوزير التنمية المحلية، أنه توجد غرفة عمليات مركزية بوزارة التنمية المحلية، متصلة بغرف العمليات المختلفة بالمحافظات، عمليات عليها أن تكون جاهزة ومستعدة بشكل كامل لإدارة هذه الأزمة.

وأبدى الجندي توقعه بنجاح الإدارات المحلية المختلفة غدًا، و«إن شاء الله هتعدي على خير»، لكن قد نشهد عددًا من المشاكل في بعض الأحياء، وذلك بحسب الإمكانات المتوفرة لكل حي.

وشدد صبري الجندي، المستشار السابق لوزير التنمية المحلية، على ضرورة أن تكون المحافظات التي تقع في مخرات السيول قد استعدت بشكل جيد، وتم إزالة أي شيئ يعوق سير هذه السيول المتوقعة، كي لا تجرف كل شيئ في طريقة.

ويتوقع وحيد سعودي خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، حدوث اضطراب شديد في الطقس، مع سقوط أمطار غزيرة ورعدية، تصل إلى حد السيول، مع برق ورعد، اعتبارًا من الثلاثاء حتى السبت المقبل، نظرًا لوجود منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، مصحوب بتيار شديد البرودة، قادم من المناطق القطبية، يتزامن معه منخفض جوي «قبرصي».

خاص| «طقس مرعب».. خبير أرصاد: أمطار تصل لحد السيول و«صقيع قطبي» من الغد على هذه المناطق

عاجل