رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مخاوف في جوبا من اندلاع حرب بين السودان وإثيوبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعربت دولة جنوب السودان عن بالغ قلقها، حيال إمكانية نشوب حرب بين السودان وإثيوبيا، على خلفية النزاع الحدودي بين البلدين ونشر قوات عسكرية من كلا الجانبين على الحدود.

وكشف مستشار رئيس جنوب السودان للشؤون الأمنية، توت قلواك، عن مساع جديدة للوساطة بين الخرطوم وأديس أبابا، للدخول في مفاوضات جادة لحل الأزمة.

وقال قلواك في تصريحات لشبكة "الشرق" السعودية، إن زيارته الأخيرة للخرطوم مبعوثاً من رئيس بلاده، أتت إثر قلقهم من الانتشار العسكري الكثيف على حدود البلدين، والتخوف من نشوب حرب.

وأوضح أن دولة جنوب السودان ستتأثر بهذا الوضع باعتبارها جزءاً من دول الهيئة الحكومية للتنمية الإفريقية "إيغاد"، وجزءاً لا يتجزأ من السودان، مضيفًا أن رئيس جنوب السودان سلفا كير، اتصل برئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وأعرب عن قلقه من نشوب حرب بين الدولتين.

وكشف عن لقاء جمعه بالبرهان، وأكد الأخير، استعداده للجلوس مع نظيره الإثيوبي، وأن بلاده لا ترغب في خوض حرب مع أديس أبابا، فيما شدد البرهان على ضرورة انسحاب إثيوبيا من الأراضي السودانية.

ونقل قلواك عن البرهان، طرحه 4 شروط على الجانب الإثيوبي قبل الجلوس مع آبي أحمد، تشمل وضع علامات على حدود البلدين، والرجوع إلى اتفاقية عام 1902، وسحب المزارعين من الأراضي السودانية، وأن تكون إدارة المنطقة الحدودية لمصلحة الحكومة السودانية.

وأشار إلى أنه ناقش الوضع مع آبي أحمد، خلال زيارته ووفد الوساطة لإثيوبيا، حيث اشترط آبي أحمد سحب القوات السودانية قبل الجلوس على طاولة التفاوض.

ونقل قلواك، عن آبي أحمد قوله، إن "وجود تلك القوات في الأراضي الإثيوبية غير مقبول ويمثل احتلالاً ووجوداً أجنبياً غير مرغوب به".

وأكد قلواك، أنه لا يرغب بدخول الطرفين في حرب شاملة، مشدداً أن عليهما معالجة القضايا بالوفاق والحل السياسي.

 

عاجل