رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة يكشف أسباب تكرار الإصابة بفيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، عن 5 أسباب تؤدي إلى تكرار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

وأضاف الدكتور مجدي بدران في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، أن تكرار العدوى بفيروس كورونا ربما يكون بسبب نقص مناعة شديد، مناعة المتعافى هامة جداً، وطالما حدثت العدوى من قبل، فيجب محاولة اكتشاف الخلل المناعي، وترميمه، وأن غياب التشخيص الدقيق من البداية واعتبار الشكوى الأولى كورونا كوفيد-١٩ بدون تشخيص خلال فترات انتشار الفيروس العالية أو الذروة، وربما كانت أنفلونزا مثلاً.

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، بالإضافة إلى غياب المتابعة الطبية والتسرع في اعتبار المصاب قد تم شفاءه من كوفيد-١٩، مع إنه لم يشف.

وأوضح الدكتور مجدي بدران، أن المناعة المكتسبة من العدوى الأولى قصيرة الأمد، كما أن إهمال علاج الأمراض المزمنة يعرض المتعافين لخطر تكرار العدوى بكورونا، كاشفا أن الإصابات والوفيات أكثر في ذوي الأمراض المزمنة في كافة الفئات العمرية، وليس المسنين فقط.

وحول مخاطر تكرار الإصابة بفيروس كورونا قال الدكتور مجدي بدران أنها تتمثل في تكرار الإصابة في ظل نقص المناعة، وقناعة المتعافين بأنهم محصنون أو معفيون من التدابير الوقائية، وعدم المتابعة الطبية بعد التعافي والتأخير في الذهاب للمستشفى بعد تكرار الإصابة يهدد المريض بمضاعفات خطيرة، وزيادة احتمالات الوفاة.

 

 

 

 

 

عاجل