رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تركيا تفرض إتاوات على تجار ليبيين داخل بلادهم للإفراج عن بضائعهم

نشر
مستقبل وطن نيوز

عبّر تجار ليبيون عن معاناتهم بسبب فرض شركة تركية إتاوة عليهم لمنحهم رمز الإفراج عن بضائعهم فى الموانئ الواقعة غربي البلاد.


ونقلت شبكة سكاى نيوز عن مصادر مطلعة اليوم الأحد قولها: إن "حاويات البضائع في موانئ طرابلس ومصراتة والخمس مكدسة بسبب قرار وزير مالية حكومة الوفاق، فرج بومطاري، التعاقد مع شركة تركية مسؤولة عن مراقبة البضائع الواردة ومنح الإذن بدخولها".


وأوضحت المصادر أن التجار يواجهون إجراءات تعسفية من قبل أجانب على أرضهم مما يؤدي إلى إرتفاع كبير فى أسعار السلع الاستهلاكية والغذائية بالمنطقة الغربية، فيما حذرت المصادر من مغبة استمرار الإجراء، خصوصا مع اقتراب شهر رمضان، الذي يشهد زيادة مطردة في الاستهلاك.


وأشارت سكاى نيوز إلى أن الاتفاق المبرم بين ميليشيات الوفاق وشركة "إس سي كي" التركية يلزم "المستوردين ووكلاء الشحن" وغيرهم من مستخدمي الموانئ الليبية، بالحصول على "رقم تتبع إلكتروني للشحنات (ECTN) من وكيل معتمد لتفريغ أي شحنة".


وبحسب نص الاتفاق فإنه يجب دفع "40 يورو لكل حاوية 20 قدم، و50 يورو لكل حاوية 40 قدم، ويورو واحد عن كل طن من البضائع العشوائية، و2 يورو عن كل طن للنقل الجزئي، و10 يورو على السيارات الخفيفة أقل من 5 أطنان، و20 يورو على كل سيارة".

عاجل