رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حظرتها وزارة التموين.. توابل دجاج بالأسواق تحتوي على مواد مسرطنة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حظرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، استخدام مادة «برومات البوتاسيوم» في إنتاج جميع أنواع المخبوزات والمعجنات المختلفة لاحتوائها على مواد مسرطنة، طبقا لما نشرته الجريدة الرسمية أمس السبت.

وأوضح محمد فتحي سالم، أستاذ بكلية الزراعة بجامعة السادات، أن هذه المادة كانت تستخدم في العالم بأجمعه، إلا أنه في سنة 1990 قامت اليابان بحظر منع دخول برومات البوتاسيوم في صناعة المخبوزات بشكل عام، وبعدها سنة 1993 قامت منظمة الصحة العالمية بمنع استخدام برومات البوتاسيوم في المخبوزات عالميا لأنها تؤدي إلى الإصابة بسرطان البروستاتا والجهاز الهضمي.

وقال سالم، في برنامج «مساء دي إم سي» المذاع على فضائية «دى إم سي»، مع إيمان الحصري: إن مادة الفيجيتار الخاصة باللحوم والدجاج التي تستخدم في المنازل تحتوي على برومات البوتاسيوم، مؤكدا أن مادة برومات البوتاسيوم تعمل على جعل الخبز ذا ملمس ناعم.

وأضاف أستاذ الزراعة، أن مادة برومات البوتاسيوم تعمل على زيادة سرعة تخمير عجين الخبز، مؤكدا أن مصر كانت تستخدمها حتى يوم أمس وتم منع استخدامها.

وتضمن قرار «التموين»، بأن يحظر على أصحاب المخابز السياحية والبلدية ومحال الحلوى استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المعجنات والمخبوزات.

كما نصت المادة الثانية من القرار أن من يخالف القرار يُعاقب وفقا لما نصت عليه المادة 5 من قانون رقم 281 لعام 1994، على أن يتم ضبط المادة وإعدامها، إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية وهي مؤكسدة قوية تأخذ شكل بلورات بيضاء أو مسحوق.

 

عاجل