رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وكالة أمريكية: ترامب يهيمن على الحزب الجمهوري بعد براءته في مجلس الشيوخ

نشر
مستقبل وطن نيوز

اعتبرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، اليوم الأحد، أن قرار تبرئة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في مجلس الشيوخ، عقب فشل الديمقراطيين في حصد الأصوات اللازمة من جانب الحزب الجمهوري؛ لإدانته، دليل على أن الرئيس السابق لا يزال "قوة مهيمنة" في الحزب.

وحاول فريق الإدعاء الديمقراطي، إدانة ترامب بتهمة التحريض على التمرد، لكنه حصد فقط 7 أصوات فقط من أصل 17 صوتًا على الأقل، من جانب الجمهوريين، وهو ما أدى إلى إسقاط التهم عن ترامب في ثاني محاكمة تاريخية له.

وبالنسبة للموالين لترمب، فإن قرار التبرئة، يوفر دفاعاً نوعاً ما، وارتباطاً جديداً بالقاعدة الشعبية النارية للرئيس السابق، أما خصوم الرئيس، فإن القرار يمثل مؤشراً مقلقاً على أن الحزب يميل أكثر في اتجاه خطير، مع رغبة محدودة في إعادة التواصل مع المعتدلين والنساء والناخبين الجامعيين الذين أبعدهم ترامب.

واعتبرت الوكالة، أن قرار مجلس الشيوخ أبرز بوضوح أن ثمة انقساماً في الحزب الجمهوري، سيتعين على قادة الحزب والمانحين والناخبين اجتيازه، أثناء محاولة استعادة السيطرة على الكونجرس في نوفمبر 2022، والسعي لاستعادة البيت الأبيض عام 2024.

وأشارت إلى أن هذا التوتر ظهر في أعقاب التصويت مباشرة. فبعد دعم تبرئة ترامب، ألقى زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، خطاباً أعرب فيه عن تأييده لبعض النقاط تحديداً، التي أكدها مديرو المساءلة الديمقراطيون في سعيهم لإدانة ترامب.

عاجل