رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد يوجه روشتة لحكومات الدول لمواجهة تداعيات أزمة كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

قدمت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، روشتة لحكومات جميع الدول لمواجهة الأزمة الاقتصادية بسبب جائحة كورونا.

وقالت جورجييفا، في لقاء عبر تطبيق "زووم" خلال برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة "ON": "ما نوصي به بشدة هو فحص السياسات الضريبية، ويجب أن تتأكد الحكومات من سلامة سياستها".

وطالبت مدير عام صندوق النقد الدولي، الحكومات بالإجابة على أسئلتها وهي: هل تمت صياغة السياسات الضريببية لتتوافق مع معطيات القرن الحادي والعشرين؟ هل تأكدنا من أن أجزاء الاقتصاد التي تتوسع بسرعة بل وبعضها مستفيد من الوباء وأعمالهم تسير بشكل أفضل بسبب الوباء؟ هل يساعد هؤلاء بقية المجتمع؟

وأكملت في طرحها قائلة: "يجب أيضًا أن نركز  على أولئك الأكثر تأثرًا العمال ذوي المهارات المنخفضة، الشباب الذين يدخلون إلى سوق العمل فيجدونه قد تقلص، أو النساء، لقد حققنا تقدمًا في مجال المساواة بين الجنسين ونرى الآن أننا نخسر هذا التقدم الذي أحرزناه".

وكشفت أن أهم الدروس المستفادة حيال الأزمة تؤكد أن الدول ذات الأسس القوية تتمتع بمخزونات مالية قوية: "بمعنى آخر لديها احتياطي مالي يمكنها الاعتماد عليه ولديهم نظام تعليمي جيد ونظام صحي جيد".

وحول الدول المرشحة للعودة للنمو الأسرع واستعادة التعافي ذكرت مديرة الصندوق، أن هذا يحدده عوامل مختلفة.

عاجل