رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد: قدمنا 105 مليارات دولار لمواجهة كورونا.. و150 دولة لن تعود كما كانت

نشر
مستقبل وطن نيوز

 

قالت كريستالينا جورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، إن هذا العام 2021 لن تتمكن 150 دولة من العودة إلى مستوياتها السابقة التي كانت عليها قبل أزمة كورونا، على الرغم من حقيقة تنامي الاقتصاد العالمي.

وأضافت جورجييفا، في لقاء عبرتطبيق "زووم" خلال  برنامج " كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة " ON": "يساورنا قلق كبير لأن عدم المساواة داخل الدولة الواحدة  أو فيما بين الدول من الممكن أن يكون الجرح الأعمق والأطول تأثيرا في هذه الأزمة".

وتابعت: "ما نراه أيضاً هو إنه داخل الدول نفسها  فالذين يعملون في الاقتصاد الرقمي  وفي المهن الأقل حاجة للتواصل الشخصي ولديهم وظائف فهم يعيشون بشكل جيد وأعمالهم  تسير بشكل جيد مقارنة بهؤلاء الذين يعملون في وظائف تعتمد على التواصل (الحقيقي وليس الرقمي).

وأكدت مديرة الصندوق أن العودة إلى النمو يختلف من دولة لأخرى قائلة: "سنجد أن هؤلاء الذين طبقوا أقوي إجراءات للاحتواء وأكثرها صرامة هم الأفضل أداء  سنجد دولاً في آسيا مثل الصين وكوريا الجنوبية وفيتنام رغم أن لديهم مستويات مختلفة من النمو الاقتصادي ، لكن بينهم شيئا مشتركا وهو الإحتواء الفعال للأزمة".

وأشارت إلى أن الصندوق قدم قروضا بأكثر من 105 مليار دولار في ظل أزمة الكورونا بالإضافة  إلى  أن 85 دولة حصلت على طوق نجاة في صورة مساعدات مالية من صندوق النقد مؤكدة أن الصندوق على استعداد لتقديم الدعم للدول لمواصلة الإصلاح الاقتصادي.

وتابعت :"مع دخولنا عام 2021 نحن على استعداد لمواصلة تقديم الدعم المالي ،  والانتقال إلى البرامج التي سنساعد الدول من خلالها أيضاً على وضع سياسات أقوى لمواصلة الإصلاح الإقتصادي حتى تصبح أكثر قدرة على المنافسة ".

 

عاجل