رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلماني يوضح خطوات توفيق الجمعيات الأهلية لأوضاعها

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال طلعت عبدالقوي، عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد الاقليمي للجمعيات الاهلية، إن الجمعيات الأهلية أو الكيانات التي تمارس العمل الأهلي عليها توفيق أوضاعها خلال عام وفقا لقانون تنظيم العمل الأهلي الجديد رقم 149 لسنة 2019، والذى صدر لائحته التنفيذية يوم 11 يناير 2021.

جاء ذلك خلال مؤتمر الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، تحت عنوان "نحو تفعيل دور منظمات المجتمع الأهلي في القضية السكانية والتصدي لفيروس كورونا" ، اليوم السبت، بقاعة الاجتماعات بالغرفة التجارية بمحافظة السويس. 

حضر المؤتمر النائبة عفاف زهران عضو مجلس النواب بالسويس ورئيس مجلس إدارة الاتحاد العام للجمعيات الأهلية ورئيس الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة، والدكتور إبراهيم عبدالعزيز عفيفي، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لتنظيم الأسرة بالسويس، ومحمد نجيب عضو الاتحاد العام للجمعيات الأهلية. 

وأوضح طلعت عبدالقوي، خلال كلمته أن الجمعية الأهلية توفق أوضاعها من خلال عقد اجتماع مجلس إدارة وتطبق لائحته الخاصة مع لائحته التنفيذية الجديدة ثم يعقد اجتماع جمعية عمومية غير عادية حسب نصاب كل جمعية خلال أسبوعين من تاريخ الدعوة وعقب التصديق يرسل محضر مجلس إدارة إلى الجهة الإدارية.

وأشار إلى أن الجهة الإدارية تنظر في محضر مجلس الإدارة خلال 60 يوما للتأكد أن اللائحة تتماشى مع اللائحة التنفيذية الجديدة، ثم الدعوة لعقد اجتماع جمعية عمومية عادية لانتخاب مجلس إدارة جديدة، لافتا إلى أنه في حالة عدم قيام جمعيات بتوفيق أوضاعها ستبلغ الجهة الإدارية الجهة القضائية بتلك الجمعيات ثم يصدر قرار قضائي بحلها. 

 ولفت عضو مجلس النواب ورئيس الاتحاد الإقليمى للجمعيات الأهلية، إلى أن الاتحاد كان حريصا على التكاتف مع الدولة في أزمة كورونا منذ بدايتها في مارس من العام الماضي، لافتًا إلى أن الاتحاد شن العديد من حملات التوعية منها إنتاج العديد من الأفلام القصيرة عن أعراض وكيفية انتقال الفيروس.

وأضاف أن الجمعيات الأهلية على مستوى الجمهورية كان لها دورا كبيرا في توفير العديد من المستلزمات الطبية ووسائل الوقاية لعدد من مستشفيات العزل، بالإضافة إلى الوقوف بجوار العمالة غير المنتظمة من خلال صرف إعانات شهرية لهم، مؤكدا على ضرورة تكاتف جميع القوى الوطنية في مصر في التعامل مع أزمة كورونا.

عاجل