رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تغنيك عن الطبيب.. دراسة: التفاح يقلل الإصابة بهذا المرض

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال العلماء إن المركبات الطبيعية الموجودة في التفاح يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف. 

وحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، تركيزات عالية من المركبات في التفاح والنباتات الأخرى، والمعروفة باسم المغذيات النباتية، تحفز تكوين الخلايا العصبية، في عملية تسمى تكوين الخلايا العصبية. 

الخلايا العصبية هي خلية شديدة الإثارة تنقل المعلومات إلى أجزاء من الجسم عبر الإشارات الكهربائية - وهي تعزز قدراتنا على التعلم والذاكرة.  

وأفاد التقرير، أن مركبان - كيرسيتين في قشر التفاح وحمض ثنائي هيدروكسي بيزويك (DHBA) في لحم التفاح - قاما بتوليد الخلايا العصبية في أدمغة الفئران في الاختبارات المعملية. 

وقاد البحث خبراء من المركز الألماني للأمراض العصبية التنكسية (DZNE) في بون، ألمانيا، حيث يقولون في ورقتهم المنشورة في تقارير الخلايا الجذعية: "تفاحة في اليوم تغنيك عن الطبيب".

وأظهرت الدراسة أن الخلايا الجذعية المزروعة في المختبر من أدمغة الفئران البالغة تولد المزيد من الخلايا العصبية وتتم حمايتها من موت الخلايا عند إضافة كيرسيتين أو DHBA إلى الثقافات.  

كما أظهرت الاختبارات اللاحقة على الفئران أنه في الهياكل المميزة لدماغ البالغين المرتبطة بالتعلم والذاكرة، تتكاثر الخلايا الجذعية وتنتج المزيد من الخلايا العصبية عندما أعطيت الفئران جرعات عالية من الكيرسيتين أو DHBA. 

وكانت التأثيرات على تكوين الخلايا العصبية مماثلة للآثار التي لوحظت بعد التمرين البدني ، وهو حافز معروف لتكوين الخلايا العصبية.

 

 

عاجل