رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

دراسة: اختبار جديد يكشف عن سرطان البروستاتا في 15 دقيقة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت دراسة بريطانية حديثة، عن توصل العلماء البريطانيون إلي تقنية فحص جديدة تسمى "Prostagram" يمكن أن تكشف 40 ألف حالة سرطان بروستات إضافية كل عام.

ويعتمد الفحص غير الجراحي لمدة 15 دقيقة على التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، والذي يستخدم مجالات مغناطيسية قوية وموجات الراديو لإنتاج صور مفصلة لداخل الجسم.

وصٌممت Prostagram على غرار فحص سرطان الثدي، حيث يُعرض على النساء بشكل روتيني فحص الماموغرام كل ثلاث سنوات كجزء من برنامج وطني.

وبعد تجربة ناجحة شملت مئات الرجال، وصف الخبراء Prostagram بأنها "مغيّر قواعد اللعبة" الذي سيجعل الفحص الجماعي "الحيوي" للرجال "أقرب خطوة".

وقال كبير معدي الدراسة البروفيسور هاشم أحمد، رئيس قسم جراحة المسالك البولية في إمبريال كوليدج لندن: "لدى Prostagram القدرة على تشكيل أساس برنامج فحص وطني سريع ومتنقل لسرطان البروستات، ويمكن أن يغير اللعبة. ولدى Prostagram أيضا القدرة على اكتشاف المزيد من السرطانات الشديدة في وقت مبكر، وتجاوز العديد من السرطانات التي لا تحتاج إلى تشخيص، ومن خلال العثور على هذه السرطانات العدوانية في أقرب فرصة، تتاح للرجال فرصة الحصول على علاجات أقل توغلا مع آثار جانبية أقل".

 

 

عاجل