رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق النقد: اقتصاد عُمان انكمش 6.4% في 2020

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال صندوق النقد الدولي، إن اقتصاد سلطنة عُمان انكمش 6.4% على الأرجح في 2020، بسبب أزمة فيروس كورونا وتدنّي أسعار النفط، مما استنزف خزائن الدولة.

وسيكون ذلك أقلّ من تراجع نسبته 10% تَوقَّعه الصندوق لعُمان العام الماضي، لكن الضربة التي تلقاها اقتصاد السلطنة تظلّ عنيفة، إذ تشير التقديرات إلى انكماش الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي 10%.

وعانت قطاعات الإنشاءات والضيافة وتجارة الجملة والتجزئة أشد المعاناة، حسبما ذكر الصندوق، فيما شهدت السلطنة انكماشاً طفيفاً للأسعار، نظراً إلى تراجع الطلب.

تَوقَّع أحدث تقارير صندوق النقد انكماشاً عالمياً نسبته 4.4% في 2020، وهو ما سيكون أفضل من توقع يونيو 2020 الذي كان لانكماش يبلغ 5.2%، لكنه قال إنها تظلّ أسوأ أزمة اقتصادية منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.

وتعرضت دول الخليج الغنية بالنفط لصدمة مزدوجة من جراء جائحة كورونا "كوفيد-19"، التي نالت من الطلب في الاقتصاد غير النفطي، ومن انخفاض أسعار النفط، الذي أضر بالدخل.

واتسع عجز ميزانية عُمان إلى 17.3% من الناتج المحلي الإجمالي، ومُوّل بإصدار سندات خارجية والسحب من الودائع والصناديق السيادية، ومن حصيلة الخصخصة، حسبما ذكر الصندوق.

عاجل