رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«هارد ديسك مركزي».. استشاري أمراض القلب يكشف معلومات مهمة عن مخ الإنسان

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، وعميد معهد القلب السابق، إن المخ يعتبر هو كتلة المادة الرمادية التي تطفو في جماجمنا، باعتباره العنصر الرئيسي في الجهاز العصبي المركزي.

وأضاف الدكتور جمال شعبان في تصريحات صحفية: هذا المخ (الهارد ديسك المركزي)، هو مركز التحكم في الجهاز العصبي المركزي، ومخزن المعرفة، ومستقبل إشارات الألم، ومتعلم المعلومات، موضحًا أنه العضو الذي يحتفظ بعلامات تبويب للمكان الذي أوقفنا فيه السيارة، في بعض الأحيان، ومع ذلك، هناك نوعان من الأمخاخ الأخرى الطرفية في الجسم. 

ونوه عميد معهد القلب السابق، أن هناك أجهزة أخرى داخل الجسم لا تقل أهمية عن المخ، وهي مثل أجهزة المعلومات، وهذه الأعضاء هي القلب والأمعاء، ويتكون كل منها من حوالي نسبة عالية من الخلايا العصبية، وهي مطابقة لخلايا المخ.

وأشار إلى أنه يمكن اعتبار القلب هو المخ رقم 2 والقناة الهضمية المخ 3، وذاكرة الخلية القلبية تحتفظ بملفات عديدة من المشاعر والأحاسيس الإنسانية مستقلة عن الذاكرة الدماغية، وتتمركز في 40 ألف خلية عصبية كاملة النمو توجد في القلب وتنقل تلك الذكريات إلى الشخص المتلقي في جراحة زراعة القلوب، ويرسل القلب المزيد من المعلومات الكهربائية إلى الدماغ، حوالي 400 مرة أكثر مما يرسله المخ إلى بقية الجسم.

وتابع: "نعم إن قلبك يتحدث إلى مخك قبل أن يتحدث مخك إلى باقي جسدك، وكل هذا يتم بسرعة الضوء، ويحتفظ القلب أيضًا بالمعلومات (ذاكرة القلب) وقد ظهر هذا في تجارب مثيرة في معهد HeartMath، حيث تم توصيل الأشخاص بأجهزة تخطيط كهربية للقلب وأجهزة أخرى لقياس استجابات الجسم والمخ". 

عاجل