رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«التضامن» في أسبوع.. مناقشة بيان الوزارة بمجلس النواب وإصدار 690 ألف كارت خدمات متكاملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشاطات عديدة شهدتها وزارة التضامن الاجتماعي، على مدى السبعة أيام الماضية، التقت فيها مديري مديريات التضامن على مستوى الجمهورية، لبحث آليات التنسيق فيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، كما ناقشت بيان الوزارة أمام مجلس النواب أمام لجنة التضامن بمجلس النواب، وسلمت عددا من صيادات محافظة كفر الشيخ بدل الصيد الواقية والشباك، في ضوء التكليفات الرئاسية وعدد آخر من الأنشطة نستعرضها في التقرير التالي:

لقاء مديري المديريات لتعزيز التنسيق بشأن مبادرة "حياة كريمة"

عقدت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعا مع مديري مديريات التضامن الاجتماعي بالمحافظات، لبحث آليات التنسيق فيما يتعلق بالمبادرة الرئاسية "حياة كريمة".

وصرحت وزيرة التضامن الاجتماعي، بأن الوزارة تعمل في مبادرة "حياة كريمة" عبر عدد من المحاور تندرج تحت التنمية البشرية والاستثمار في البشر، مضيفة أن الوزارة تعمل أيضا على التغيير المجتمعي ليس فقط في القرى المستهدفة بالمبادرة ولكن في جميع المحافظات بقراها وتوابعها.

وقالت إن الوزارة نفذت تدخلاتها خلال المرحلة الأولى في مبادرة "حياة كريمة" داخل 143 قرية، مشيرة الى أن نسبة إنجاز الوزارة في المرحلة الأولى بلغ 96٪؜ وبلغت نسبة مساهمة الجمعيات في المرحلة الأولى 17٪؜، مشيرة إلى أن لائحة القانون الجديد لتنظيم ممارسة العمل الأهلى ينظم العمل مع الجمعيات بشكل أفضل من السابق.

 "فرصة" يشارك في مؤتمر "الادارة المتكاملة للأزمات بين الحكومة والحركة التعاونية المصرية"

انطلقت فاعليات مؤتمر "الادارة المتكاملة للأزمات بين الحكومة والحركة التعاونية المصرية" الذي نظمه الاتحاد العام للتعاونيات بمشاركة برنامج "فرصة" التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك بهدف تعزيز التنسيق بين الحكومة والتعاونيات في إدارة الأزمات.

مناقشة بيان الوزارة أمام لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، كيانات وزارة التضامن الاجتماعي ومن بينها بنك ناصر الاجتماعي وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان ومركز البحوث الاجتماعية والجنائية، كما تشرف على مؤسسة التكافل الاجتماعي وجمعية الهلال الأحمر المصري.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال مشاركتها في لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادي القصبي وحضور النائب أحمد فتحي عبدالحميد وكيل اللجنة والنائبة رضوى إسماعيل وكيل اللجنة وعدد من النواب، لمناقشة البيان الذي ألقته أمام مجلس النواب الأول من فبراير الجاري، أن الوزارة بصدد تأسيس مرصد اجتماعي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.

كما استعرضت القباج، جهود الوزارة فيما يتعلق بالعديد من برامج الوزارة ومنبينها الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الوزارة أفردت إدارة مركزية مستقلة لذوي الإعاقة نظرا لأهمية هذه الشريحة التي تستهدف الدولة تقديم جميع الخدمات لها.

وأكدت أن الوزارة تبذل جهودا كبيرة في تطوير كافة مؤسسات الرعاية، مشيرة إلى أنه تم أيضا التواصل والتنسيق مع وزير الإسكان لتوفير وحدات للأيتام المتخرجين من مؤسسات الأيتام.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، خلال مشاركتها في لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، أن الأيتام منضمين للدعم النقدي ويتم إيداع دعم نقدي بقيمة 350 جنيها في حسابهم حتى يبلغوا سن 18 عاما، ثم يتم دعمهم بدعم نقدي منفصل عقب بلوغهم السن.

وحول برنامج حماية وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة، قالت القباج إن الوزارة أصدرت 690 ألف كارت خدمات متكاملة وتأسيس قاعدة بيانات للتسجيل الإلكتروني عليها وتحميل التقارير الطبية وتسهيل الإجراءات للأشخاص ذوي الأعاقة بأكبر قدر ممكن للحصول على الكارت، مضيفة أنه تم ميكنة جميع مكاتب التأهيل.

المشاركة في الدورة الـ59 للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة

شاركت نيڤين القباچ وزيرة التضامن الاجتماعي في الدورة الـ59 للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة تحت عنوان"الحماية الاجتماعية العادلة نحو التنمية المستدامة: دور التكنولوجيا الرقمية في التنمية الاجتماعية ورفاه الجميع".

وفي كلمتها أمام اللجنة، أكدت القباچ أن الحكومة المصرية استثمرت بشكلٍ كبير خلال الاعوام الماضية في جهود مكافحة الفقر ودفع عجلة التنمية المستدامة، مضيفة أنه طبقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تقوم الحكومة المصرية بمعالجة الأسباب الجذرية للفقر متعدد الأبعاد وتوفير سبل الحماية الاجتماعية للمجتمعات والفئات الأكثر احتياجا، وسد فجوات التفاوت بين طبقات المجتمع.

إطلاق برنامج تدريبي للعاملين في برنامج "الألف يوم الأولى"

 أطلقت وزارة التضامن الاجتماعي برنامجًا تدريبياً لمدة 3 أيام للمدربين العاملين في مجال الصحة المجتمعية التابعين لوزارة التضامن الاجتماعي، وذلك في إطار البرنامج الوطني "الألف يوم الأولى" الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وذلك بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

 ويهدف البرنامج التدريبي إلى تطوير قدرات هؤلاء العاملين على تقديم المشورة والمتابعة، وذلك للعمل على زيادة المعرفة التغذوية والصحية للأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي لديهن أطفال دون سن الثانية ويدعمهن البرنامج الوطني.

تسليم صيادات كفر الشيخ شباك وبدل الصيد الواقية

وفى إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بدعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء، سلمت نيفين القباج، 20 سيدة من العاملات في مجال الصيد بمحافظة كفر الشيخ شباك الصيد وبدل الصيد الواقية، كدفعة أولية بهدف مساعدتهن على أداء عملهن وحمايتهن من برودة الطقس والأجواء التي يعملون بها.

عاجل