رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطلة في السابعة عشر من عمرها.. أبرز محطات آمال فريد بمناسبة ذكرى ميلادها

نشر
مستقبل وطن نيوز

مثل ملاك هبط لتوه من السماء وقرر أن يحترف السينما، ظهرت آمال فريد في أفلامها، ساحرة دوما، وتمتلك تأثيرا قويا على كل من يشاهدها دون أن تكون في حاجة لأن تتفوه بكلمة واحدة.. وفي يوم ميلادها يستعرض مستقبل وطن نيوز، أهم المحطات في حياتها.

- ولدت بالعباسية، في مثل هذا اليوم عام 1938، وحصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع.

- دخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة الجيل، ورشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور، واكتشفها رمسيس نجيب.

- اسمها آمال خليل محمد، اشتهرت باسم "آمال فريد" نسبة إلى الحاج وحيد فريد مدير التصوير الذي كان من أشد المعجبين والمؤمنين بها وبموهبتها.

- أول عمل لها أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة"، ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بدور البطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم "ليالي الحب" وهي في الـ17 من عمرها.

- عملت مع نجيب محفوظ في فيلمي "بداية ونهاية" و"إحنا التلامدة".

- اعتزلت آمال فريد الفن في أواخر الستينيات بعد أن تزوجت من مهندس مصري يقيم في موسكو، وأقامت معه هناك، ثم عادت وعملت في فيلمين فقط، وقررت الاعتزال نهائيا عام 1969.

- كان من المفترض أن كانت تجسد دور ميرفت أمين في فيلم "أبي فوق الشجرة" ونظرا لظروف سفرها لم تشارك به.

قدمت العديد من الأعمال السينمائية منها "ليالي الحب" و"شياطين الجو" و"بنات اليوم" و"صراع في الحياة" و"إمسك حرامي" و"ماليش غيرك" و"امرأة في الطريق" و"إسماعيل يس في الطيران" و"من أجل امرأة" و"حماتي ملاك" و"أم رتيبة" و"نساء محرمات" و"إحنا التلامذة" و"بنات بحرى" و"أبو أحمد" و"التلميذة" و"أنا وبناتي" و"الابن المفقود" و"حكاية جواز" و"جدعان حارتنا" و"ذكريات التلميذة" و"بداية ونهاية" و"ست بنات وعريس" و"معبودة الجماهير" و"جزيرة العشاق".

 

 

 

عاجل