رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. عمر الحريري فنان من زمن العمالقة قام بدور البطولة مرة واحدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

في السينما والتليفزيون والمسرح إضافة إلى الإذاعة، سجل عمر الحريري بصمته المميزة خلال مشوار طويل من الإبداع، إلا أنه لم يحصل على البطولة إلا من خلال فيلم واحد فقط، وبمناسبة ذكرى ميلاده يستعرض "مستقبل وطن نيوز" أهم المحطات في حياته:

- اسمه الحقيقي عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري ولد في مثل هذا اليوم  عام 1926.

 - كان الده مدمنا للمسرح الراقي فقد حرص على اصطحابه للعروض المسرحية، التي كانت تقدمها فرق (جورج أبيض) و(​زكي طليمات​) و(الكسار) و(الريحاني) و(فاطمة رشدي) و(​يوسف بك وهبي)،.

- اشترك بفريق التمثيل في المدرسة، وأنشأ فريقًا ناجحًا نافس كل فرق المدارس الأخرى.

- ظهر في سن الخامسة عشرة في مشهد صامت قصير جدا في فيلم "سلامة في خير"، الذي قام ببطولته ​نجيب الريحاني​ عام 1937.

- بعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج فيه عام 1947.

 - شارك في عدد كبير من البرامج الإذاعية ولحسن حظه شاهده زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته.

- شارك عمر الحريري في 103 أفلام سينمائية، منها: (الوسادة الخالية) و(سكر هانم) و(الناصر صلاح الدين) و(الخائنة) و(أهل القمة) و(نهر الحب) و(معالي الوزير)، ولكنه لم يقم بالبطولة المطلقة إلا في فيلم واحد هو (أغلى من عيني)، من تأليف وإخراج ​عز الدين ذو الفقار​ عام 1955.

- سجل حضورا لافتا في المسلسلات التلفزيونية، منها: (أحلام الفتى الطائر) و(خالتي صفية والدير) و(ساكن قصادي) و(السيرة الهلالية) و(شيخ العرب همام)، إضافة إلى مسرحيات منها (​شاهد ما شافش حاجة​) و(​الواد سيد الشغال​)، مع الممثل المصري ​عادل إمام​.

- شارك في فوازير رمضان، منها "​ألف ليلة وليلة​" (مع ​شريهان​) في عام 1985، وفي قصة عروس البحور والأمير نور قام بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور، وفي عام 1986 في قصة الأميرة وردشان وماندو ابن الزبال قام بدوره الأجمل وهو دور السلطان الصالح كهلان.

- نال عمر الحريري عددًا من الجوائز عن بعض أدواره، كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003، وصدر عنه كتاب (عمر الحريري.. قوس قزح) للناقدة زينب عزيز.

 

 

عاجل