رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس مصلحة الضرائب الأسبق: احذروا تقديم الإقرارات الضريبية بالمكتبات والأكشاك

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر الدكتور مصطفى عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، ومستشار الضرائب بالأمم المتحدة، من استعانة بعض ممولي الضرائب بالمكتبات والأكشاك لتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، لافتًا في الوقت ذاته إلى أنه يمكن استغلال بيانات الممولين والإضرار بهم من خلال تداول الأرقام السرية الخاصة بهم بالأكشاك والمكتبات.

وأشار «عبد القادر» في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز» إلى أنه يجب التصدي بكل حزم لظاهرة الإعلانات التي تروج لها بعض المكتبات والأكشاك لتقديم الإقرارات الضريبية للممولين.

وناشد رئيس مصلحة الضرائب الأسبق، جميع الممولين بالحفاظ على سرية بياتهم، لافتًا إلى تقديم مصلحة الضرائب المصرية لكافة التيسيرات عن طريق فرق الدعم الفني بجميع مأموريات الضرائب لمساعدة الممولين في التسجيل الإلكتروني للإقرارات الضريبة مجانًا.

وقال: "الدخول بالرقم السري للممول على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب يُعد بمثابة توقيع إلكتروني لا يمكن العدول عنه، وإقرار بصحة كل ما ورد من بيانات ومن ثم لا يجوز الطعن في الإقرارات".

وتابع رئيس مصلحة الضرائب الأسبق: "التعامل بالرقم السر خاص جدًا بالمنشأة، حيث يمكن عمل أكواد منفصلة بالعاملين بالمنشأة أو المحاسبين الماليين من خلال ذلك الرقم السري، وتداول تلك الرقم قد يعرض أصحاب ممولين الضرائب لمشاكل كبيرة هم في غنى عنها".

تجدر الإشارة إلى موعد تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا يبدأ من أول يناير إلى نهاية مارس المقبل للأشخاص الطبيعيين «أصحاب النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو من لديهم إيرادات الثروة العقارية إضافة إلى المرتبات»، ومن أول يناير إلى نهاية أبريل للأشخاص الاعتبارية «شركات الأموال، وشركات الأشخاص» أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة، كما يمكن سداد الضريبة المستحقة إلكترونيًا باستخدام بطاقات «ميزة، فيزا، ماستر كارد»، وفقًا للحد الأقصى المسموح به ببطاقة كل ممول إضافة إلى السداد عبر منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني.

عاجل