رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تستخدم في غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.. تحذير أمريكي من العملات المشفرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، من مخاطر الأسواق الرقمية، بما في ذلك إساءة استخدام العملات المشفرة، وذلك في اجتماع حول الابتكار في القطاع المالي.

ونقلت حسبما نقلت "روسيا اليوم" عن وزيرة الخزانة الأمريكة، أمس الأربعاء، قولها "نحن نعيش وسط انفجار في المخاطر المتعلقة بالاحتيال وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب وخصوصية البيانات".

وأوضحت جانيت يلين، أن جائحة كوفيد-19 تسببت فى المزيد من الهجمات الإلكترونية الأكثر تعقيدا التي استهدفت المستشفيات والمدارس والبنوك والحكومة ذاتها، مضيفة أن العملات المشفرة والأصول الافتراضية واعدة، لكنها استخدمت أيضا لغسل أموال تجار المخدرات عبر الإنترنت وتمويل الإرهاب.

وقالت وزيرة الخزانة الأمريكية: "بالعمل المشترك، يمكننا تقليل تدفق الأموال السوداء من الجريمة المنظمة وأولئك الذين يمولون الإرهاب... ويمكننا بشكل أفضل مواجهة الخصوم الذين يخترقون منظماتنا أو يتدخلون في انتخاباتنا"، في ما يبدو إشارة ضمنية إلى الاتهامات التي وجهتها واشنطن إلى موسكو مرارا ونفت الأخيرة صحتها بشكل قاطع.

ولفتت إلى أن مثل هذه التقنيات يمكن استخدامها، ليس فقط لوقف تدفق أموال الجريمة المنظمة ومكافحة القراصنة، ولكن أيضا "لتقليل الفجوات الرقمية" في الولايات المتحدة.

وأضافت أن الابتكار المسؤول والمنصف يمكن أن يحدث فرقا كبيرا، مضيفة "يجب ألا يكون الابتكار مجرد درع للحماية من اللاعبين السيئين، يجب أن يكون أيضا سلما لمساعدة المزيد من الناس على الارتقاء إلى مستوى حياة أفضل". 

وأردفت أن إقرار قانون مكافحة غسيل الأموال، في ديسمبر الماضي، سيسمح لوزارة الخزانة بإعادة صياغة إطار لمكافحة التمويل غير المشروع الذي لم يتغير إلى حد كبير منذ سبعينيات القرن الماضي.