رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ماذا استفاد الأهلي من تجربة بايرن ميونخ في كأس العالم للأندية؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

خرج النادي الأهلي بالعديد من الفوائد من مباراة بايرن ميونخ الألماني بنصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية، رغم الخسارة التي مني بها الأهلي بهدفين دون رد أمام العملاق البافاري.

ولم يقدم الأهلي الأداء المنتظر منه أمام البايرن، بل جاء الأداء هزيل وغير مقنع من جانب لاعبي الأهلي الذين وضح عليهم الخوف وعدم الثقة أمام العملاق البافاري الذي استحوذ على مجريات المباراة في شوطيها.

ورغم أن الأهلي تعرض لخسارة بهدفين دون رد في المباراة أمام عملاق ألمانيا، إلا أن الجهاز الفني للفريق بقيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، ولاعبي الفريق خرجوا بفوائد عدة من المباراة نرصدها في التقرير التالي.

اللعب بثقة وعدم الخوف من الكبار 

مباراة بايرن ميونخ عادت بالنفع على لاعبي الأهلي والجهاز الفني واستفاد منها الجميع، وأهم فائدة اكتسبها الأهلي واللاعبين هي اللعب بثقة وعدم التخوف من كبار الأندية الأوروبية، خاصة وأن الأهلي وضح عليه في مباراته أمام بايرن ميونخ أن اللاعبين لم يصدقوا أنفسهم أمام العملاق البافاري وكانت الثقة منعدمة في أنفسهم، وهذا الأمر تأثر به لاعبو الأهلي من الناحية النفسية بشكل كبير مما أثر على الأداء والنتيجة.

بيتسو موسيماني، المدير الفني للأهلي، أكد للاعبيه عقب المباراة أن مباراة بايرن ميونخ تجربة قوية رغم الخسارة، وأن الاحتكاك بالمدارس الأوروبية المختلفة يزيد من خبرة الأهلي واللاعبين ويمنحهم ثقة كبيرة الفترة المقبلة.

مباريات عالمية 

 الأهلي استقر خلال الفترة المقبلة على خوض بعض المباريات مع كبار أندية العالم من أجل الاحتكاك بمدارس كروية مختلفة تزيد من خبرة وثقة لاعبي الأهلي.

هذا الأمر اقترحه الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني على إدارة الأهلي بأن تكون هناك على الأقل مباراتان في السنة وديًا مع أندية أوروبية وفرق من أسيا وأمريكا الجنوبية من أجل اكتساب الخبرات بشكل أكبر، ويساعد الفريق على التأقلم مع أجواء تلك الفرق ومجاراتها حال خوض مباراة رسمية معها ببطولات قارية مثل بطولة كأس العالم للأندية.

نفسيًا قبل فنيًا.. أدوار مهمة للمدير الفني 

أيضًا تجربة أخرى خرج بها الأهلي وتتمثل في المدير الفني الذي أصبح عليه أدوارًا هامة في المباريات الهامة والكبرى وهي تهيئة اللاعبين بشكل كبير من النواحي النفسية قبل الفنية لأن العامل النفسي من العوامل المهمة بالنسبة لأي لاعب.

المدير الفني للأهلي موسيماني اكتسب خبرة من مباراة بايرن ميونخ وهي عامل التصريحات ما قبل المباراة والحديث بحذر عن المنافس مهما كان اسمه، خاصة وأن موسيماني قبل مباراة البايرن كان يؤكد أن الأهلي يلعب أمام بطل أوروبا من أجل الاستمتاع، ومثل تلك التصريحات بالنسبة للاعبين تؤثر عليهم نفسيًا، كونها لا تؤكد أن الفريق لا ينافس على بطولة مشاركة فيها بل الأهم هو الخروج بأقل عدد من الخسائر.

موسيماني اكتسب خبرة من مباراة الأهلي وبايرن ميونخ أنه سيكون حذرًا في تصريحاته بعد ذلك وهو ما وضح عليه في المؤتمر الصحفي قبل مباراة بالميراس البرازيلي غدًا، والذي أكد خلاله أن الأهلي سيلعب للفوز وتحقيق الميدالية البرونزية أمام البطل البرازيلي.