رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معارض تركي: إجراء انتخابات مبكرة بات حتميًا نتيجة تجاهل أردوغان لحل المشاكل

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذر المعارض محرم أركاك النائب بالبرلمان التركي عن حزب "الشعب الجمهوري" حزب العدالة والتنمية الحاكم من استمرار تجاهل المشاكل الحقيقة في البلاد، مؤكدًا أن ذلك سيؤدي حتميا إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة.

وقال أركاك فى حديثه مع "العربية نت " اليوم الأربعاء: إن الرئيس أردوغان يتناسى كل أزمات البلاد ويختصرها بالدستور، وهو بذلك يتهرّب من مناقشة الأزمة الاقتصادية والفقر والبطالة.

وأضاف: "أن الحزب الحاكم يريد مناقشة التعديلات الدستورية بهدف استخدامها كغطاءٍ لتجاهل الأزمات المتعددة التي تعاني منها تركيا"، موضحًا أنه لا يملك العدد الكافي من النواب لتمريرها في البرلمان، مبينًا أن نوايا الحزب ليست سلمية فهو يهدف إلى تقوية النظام الرئاسي عبر التعديلات التي يطرحها.

وأوضح المعارض البارز أن حزب أردوغان لا يلتزم بقرارات المحكمة الدستورية أو الدستور الحالي، ولذلك لن يتمكن من وضعٍ دستورٍ آخر لا سيما وأن هناك من يعارضه، في إشارة إلى العودة إلى النظام البرلماني التي تناشد بها المعارضة.

وأكد أنه في الوقت الحالي لم يعد هناك ثقة في النظام الرئاسي، ومع أن الحزب الحاكم يرفض الانتخابات المبكرة، لكن استطلاعات الرأي تشير بوضوح إلى تراجع شعبيته، ما يفيد أن الانتخابات المبكرة قد تكون حتمية خاصة وأن الوقائع توحي بإفلاس النظام الرئاسي الذي دخل حيّز التنفيذ منذ أكثر من عامين ونصف، على حد وصفه.

عاجل