رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لأول مرة بالشرق الأوسط.. تشغيل جهاز موجة بالرنين المغناطيسي بالمعهد القومي للكبد

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور محمد فوزي السودة، رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، عن تشغيل جهاز "هايفو" موجة بالرنين المغناطيسية لأول مرة بمصر والشرق الأوسط وأفريقيا، بالمعهد القومي للكبد والأمراض المتوطنة بالقاهرة.

وقال الدكتور محمد فوزي في بيان، إن العلاج بالهايفو هو إجراء غير تداخلي لعلاج مجموعة من الأمراض والأورام الحميدة والخبيثة، ويعتمد على تركيز الموجات الصوتية عند نقطة محددة داخل الجسم، ترتفع عندها درجة الحرارة، ويتم تدمير وكي الأنسجة المراد علاجها دون الاحتياج لإجراء أي تدخل على الإطلاق، ويأتي هذا التطوير في تقديم الخدمات غير التداخلية في إطار توجيهات رئيس الجمهورية ووزيرة الصحة بتحسين وتحديث الخدمات الطبية المقدمة للمريض المصري.

من جانبه الدكتور باسم عيسى عميد معهد الكبد، إنه تم اليوم إجراء أول حالة علاج بالموجات الصوتية المركزة الموجهة بالرنين المغناطيسي (MRIgHIFU)، لشابة تبلغ من العمر 24 عام تعاني من ورم ليفي كبير بالرحم. 

 وأضاف الدكتور محمد فوزي طلبة استشاري الأشعة، رئيس الفريق الطبي القائم بالجراحة، أن من مميزات هذه الطريقة في العلاج أن المريض يستطيع مغادرة المستشفى بعد إجراء هذا التدخل والتخلص من الأورام، والعودة إلى ممارسة حياته الطبيعية خلال يوم من إجراء العملية، وقام بإجراء التدخل فريق طبي مميز من العاملين بالمعهد.

 

عاجل