رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في اليوم العالمي للبيتزا.. أصلها فرعوني وهذه قصة « مارجريتا»

نشر
مستقبل وطن نيوز

بأرباح تتخطى 60 مليار يورو سنويا، تنعش البيتزا سوق الأطعمة في العالم، بعد أن انتقلت إلى نابولي لتغزو الأسواق العالمية، فيما تم الاعتراف بها ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو.

ويزور إيطاليا ملايين الأشخاص من جميع أنحاء العالم سنويا، فقط لتذوق البيتزا أو "طبق السعادة" كما يلقبها الإيطاليون، إلا أن الإيطاليين أنفسهم قد لا يعرفون أن فن صناعة البيتزا يعود إلى قدماء المصريين منذ آلاف السنين وأطلقوا عليها اسم "بيتا".

اكتشف المصريون سر الخميرة منذ 4000 عام قبل الميلاد، عندما اخترعوا أول فرن خشبي حقيقي، لصناعة البيتا المالحة والحلوة مع التمر أو العسل الأبيض.

أما أقدم نوع من البيتزا فهو  لا مارينارا La Marinara ، التي صنعت من الطماطم والثوم والزعتر وزيت الزيتون، إذ كان الطبق الأكثر تناولاً من قبل الصيادين والبحارة بمجرد عودتهم إلى الميناء ومن هنا أخذت اسمها.

ووفق الأسطورة اخترع الشيف الإيطالي رافاييل إسبوزيتو، من مطعم بيتزا براندي طبقا يسمى "بيتزا مارجريتا" لتكريم ملكة إيطاليا عام 1889، مارجريتا سافوي، عند زيارتها لمدينة نابولي، فخصص لها هذا الطبق، ونظرا للنجاح الهائل لهذا النوع من البيتزا، قرروا تسمية هذا الطبق الشهي على اسم ملكة إيطاليا.

أما إسبوزيتو فقد استوحى صناعة البيتزا من ألوان العلم الإيطالي (الأحمر والأبيض والأخضر)، إذ أعد الطبق باستخدام الطماطم والموزاريلا والريحان (الصيامي)

 

 

 

 

 

 

 

 

عاجل