رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تسليم 500 صياد وثائق التأمين التكافلي.. أبرز أنشطة وزارة القوى العاملة في أسبوع (إنفوجراف)

نشر
مستقبل وطن نيوز

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأخبار المهمة - من الثلاثاء 2 إلى الثلاثاء 9 فبراير الجاري.

واستقبل محافظ بورسعيد اللواء عادل الغضبان، وزير القوي العاملة محمد سعفان،  بمكتبه بديوان عام المحافظة، في إطار جولة الوزير للمحافظة، وقام الوزير بتسليم 500 صياد -كمرحلة أولي- وثيقة للتأمين التكافلى باعتبارهم من فئة العمالة غير المنتظمة ضد الحوادث الشخصية، وتحمل هذه الوثيقة حسابات رعاية العمالة غير المنتظمة بالمديرية، وتغطي الوثيقة الوفاة، والعجز الكلى المستديم، والعجز الجزئي.

وأشار الوزير  إلى أن اللقاء السابق مع الصيادين في بورسعيد تم تكليف المديرية بكل موظفيها للبدء في عملية الحصر الكامل الصيادين الموجودين بالمحافظة، مقدما الشكر لكل الموظفين على المجهود الذي قاموا به لإنجاح تلك العملية، حتى تتوفر لدينا قواعد بيانات متكاملة،  يتم من خلالها  تقديم الرعاية والدعم والمساندة لفئة الصيادين وفقا لتلك القاعدة والتواصل معهم لحل مشكلاتهم التي تواجههم في نواحي حياتهم المختلفة بالتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.

 كم سلم الوزير، ومحافظ بورسعيد، 59 شهادة إتمام الدورات التدريبية مجانا بمشروع التمكين الاقتصادى للمرأة، بورشة الطباعة على المنسوجات والأواني الفخارية، فضلا عن التدريب بورشة التفصيل وحياكة الملابس، بحضور السيد السنجابي مدير مديرية القوي العاملة ببورسعيد.

وتفقد الوزير خلال جولته، مصنع إفينا للصناعات الكهربائية، ومصنع بيراميدز لصناعة إطارات السيارات، ومصنع Duck لصناعة الأحذية، في إطار جولة الوزير بمحافظة بورسعيد للتعرف علي أحدث الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، واطمأن على أحوال العمال، وتطبيق الإجراءات الاحترازية بها لمنع انتشار هذا الوباء.

كما شهد الحصاد، افتتاح سعفان، يرافقه اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة مبنى الاتحاد المحلى لنقابات عمال المحافظة بعد تطويره، بحضور عادل عبد الفضيل رئيس لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، وجمال عقبي رئيس الاتحاد المحلي لعمال الجيزة، والنائب أحمد عاشور أمين عام الاتحاد.

وشدد وزير القوى العاملة على أن القيادة السياسية متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تسعى فى إطار استراتيجية التنمية المستدامة  2030 إلى رقمنة الدولة المصرية، والتحول الرقمي الكامل من النظام الورقي إلى الالكتروني في جميع  أعمالها وخدماتها، داعيا التنظيم النقابي للانطلاق نحو ذلك بتحويل جميع شؤونه وأعماله إلكترونيا.

وكشف وزير القوى العاملة، رئيس مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، أن المبالغ التى تم صرفها من الصندوق التابع لوزارة القوى العاملة بلغت مليار و104 ملايين و900 ألف جنيه، استفاد منها 411 آلاف و366 عاملًا، يعملون فى 3602 منشأة، وذلك حتى نهاية ديسمبر 2020.

وقال الوزير: إن المجلس وافق علي صرف الدفعة الثانية والثالثة من إعانات الطوارئ للعاملين بالمنشآت السياحية ، بالتنسيق مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية ، وذلك بواقع 100% من الأجر الأساسى وبحد أدنى 600 جنيه شهريًا، وذلك تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بمساندة ودعم القطاعات المتضررة من جائحة فيروس كورونا  وفي مقدمتها قطاع السياحة.

كما وافق المجلس على صرف الدفعتين الثامنة والتاسعة للعاملين  بالمؤسسة الثقافية العمالية والجامعة العمالية، نظرا للظروف الاقتصادية التى تمر بها وفقا للكشوف الواردة والمعتمدة من التأمينات.

ونجحت جهود وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع شركة السويس للأكياس، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، فى إبرام اتفاقية عمل جماعية  تقرر صرف بعض المزايا  لـ60 عاملا بالشركة.

كما نجحت الوزارة، بالتعاون مع شركة أسمنت بني سويف، والنقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والأخشاب، واللجنة النقابية للعاملين بالشركة، في إبرام اتفاقية عمل جماعية تقرر صرف بعض المزايا  لـ236 عاملا بالشركة.

وامتد حصاد الأسبوع ليشمل تعيين 3 آلاف و730 شابا، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بلغت  مليوناً و 434.5 ألف جنيه، والتفتيش على 2394 منشأة لتطبيق أحكام القانون ، فضلاً عن إستخراج  3 آلاف و872 شهادة قياس مستوى المهارة، ورخصة مزاولة الحرفة لـ3 آلاف و872 عامل بمحافظات الاقصر ، ودمياط و المنوفية و البحر الاحمر وكفر الشيخ وبنى سويف.

و أعلن سعفان، وزير القوى العاملة، أن الوزارة تمكنت من توفير 4219 فرصة عمل للذكور والإناث، منها لذوي الاحتياجات الخاصة، فى جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تبدأ من 1200 لتصل إلى 8000 جنيه فى بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 59 شركة ومصنع قطاع خاص فى 9 محافظات وذلك خلال شهر فبراير الجاري.

عاجل