رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحارب العشوائيات والفساد.. منظومة التراخيص الجديدة ترى النور قريبًا.. وخبير: وداعًا لكوارث العقارات المخالفة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تعمل الدولة على سرعة تطبيق منظومة التراخيص الجديدة لضبط العمران ومحاربة البناء المخالف.

واجتمع  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  اليوم مع عدد من المسؤولين لاستعراض الخطوات التنفيذية لمنظومة التراخيص الجديدة، في إطار جهود ضبط النمو العمراني، وتطبيق الاشتراطات البنائية والتخطيطية للمدن المصرية.

جاء ذلك بحضور الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والدكتور عاصم الجزّار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس هاني ضاحي، نقيب المهندسين، والمهندس هشام عرفات، وزير النقل السابق ورئيس المكتب الفني للنقابة، والدكتور محمد أيمن عاشور، نائب وزير التعليم العالي لشئون الجامعات، واللواء خالد فوزي، مدير إدارة المساحة العسكرية، وعدد من المسئولين المعنيين.

وعلق أمجد عامر خبير التنمية المحلية واستشاري تطوير العشوائيات، على منظومة التراخيص الجديدة بعد اجتماع الحكومة اليوم، بحث إجراءات التنفيذ بين الجهات المعنية.

وأوضح عامر في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» أن تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة، سيحكم عملية البناء ويحد من العشوائيات بشكل كبير، كما سينهي مسلسل الأبنية المخالفة والعقارات التي تسبب كوارث والذي كان آخرها عقار فيصل المحترق وغيرها من العقارات التي مالت.

تابع عامر إن المنظومة الجديدة ستتنوع إجراءاتها بين عدة جهات وهي المحليات والجامعات ونقابة المهندسين، ولكن الأساس هو المحليات لأنها هي التي ستصدر القرار النهائي بالترخيص من عدمه.

أما المهندس طارق النبراوي نقيب المهندسين السابق  فأكد في تصريحات خاصة لـ«مستقبل وطن نيوز» إن نقابة المهندسين هي الاستشاري الأول للدولة وأكبر جهة هندسية فيها ، مشيرا الى ان بها عدد كبير من الخبرات والكفاءات.

وتابع النبرواي، إن النقابة سيكون لها دور كبير في منظومة البناء الجديدة وضبط العمران الجديد على أسس عليمة هندسية لتلافي كوارث البناء.

يذكر أن المنظومة الجديدة تشمل قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتحديد الجامعة المختصة بكل محافظة، والتي ستقوم بدورها بإعداد تصميمات الواجهات للمباني المقترح تنفيذها.

وستتولى المحافظات، تحت إشراف وزارة التنمية المحلية، إجراء الرفع المساحي لقطع الأراضي الفضاء، وتسليمها للجامعات، فيما ستقوم نقابة المهندسين بعمل نموذج مؤمن ومعتمد من النقابة خاص بالمهندسين والمكاتب الذين وقع عليهم الاختيار لإعداد ملف الترخيص، وفي هذا السياق، أشار نقيب المهندسين إلى أن النقابة داعمة بصورة كاملة لهذه المنظومة، وستتعاون بشكل كامل لتحقيق النجاح لها على الوجه الأمثل.

كما تمت الإشارة إلى الخطوات التنفيذية لبدء تنفيذ منظومة التراخيص الجديدة، والتي تتمثل في تقدم المواطن بطلب للحصول على بيان الصلاحية، وبعدها يقوم المركز التكنولوجي بالمحافظة بإعداد الرفع المساحي لقطعة الأرض ومعاينتها، حيث يتم إرسال الطلب إلى الجامعة المختصة لإعداد بيان صلاحية الموقع من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية والطابع المعماري، ثم إرسال بيان الصلاحية إلى المركز التكنولوجي؛ لاعتماده من الجهة الإدارية.

وتضمنت الخطوات التنفيذية أيضًا أن يقوم المواطن حال الرغبة في إعداد الرخصة بتقديم طلب الترخيص إلى المركز التكنولوجي وبعد التعاقد مع استشاري معتمد من نقابة المهندسين يتم إعداد ملف الترخيص بالكامل، وبعدها يقوم المركز التكنولوجي بإرسال ملف الترخيص إلكترونياً إلى الجامعة لمراجعة الرسومات والتصميمات ومدى مطابقتها للاشتراطات التخطيطية العامة، كما يتم عرض ملف الترخيص على لجنة الفحص، ثم يقوم المركز التكنولوجي بإصدار الترخيص بعد سداد الرسوم المقررة، و يقوم صاحب الشأن بإخطار الجهة الإدارية بالعزم على البدء في تنفيذ الترخيص قبل بدء الأعمال بأسبوعين، حيث يقوم مهندس الجهة الإدارية بالمعاينة على الطبيعة، وإعداد محضر تنسيقي بذلك.

وأشارت الخطوات التنفيذية إلى أنه يلتزم المهندس المشرف على التنفيذ من قبل صاحب الشأن بتقديم شهادة إشراف، وكذلك تقديم تقرير ربع سنوي، إلى المركز التكنولوجي بالأعمال التي تم تنفيذها خلال الفترة وبيان مدى مطابقتها للترخيص من عدمه، وبعد انتهاء الأعمال يقوم المهندس المشرف بتقديم شهادة صلاحية المبنى للإشغال معتمدة من نقابة المهندسين إلى المركز التكنولوجي.