رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عضو الحساسية والمناعة: الحوامل المصابات بكورونا أكثر عرضة للولادة المبكرة

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة العلاقة بين كورونا والولادة المبكرة.

وقال بدران، إن النساء الحوامل أو اللواتي انتهى حملهن مؤخرًا المصابات بمرض كوفيد-19 هن أكثر عرضة لوضع مواليدهن قبل الأوان، ومن غير المعروف حتى الآن مدى شيوع المشاكل خلال الحمل بسبب كوفيد 19 أو مدى شيوع آثاره على صحة الطفل بعد الولادة. 

وتشير بعض الدراسات إلى أن الحوامل المصابات بكوفيد 19 أكثر عرضة للولادة المبكرة، كما يرتفع احتمال إدخال أطفالهن إلى وحدة رعاية حديثي الولادة،  كما تشير النتائج إلى أن مولودًا واحدًا من كل 4 مواليد لنساء مصابات بكوفيد-19 يُدخل إلى وحدة العناية بالمواليد الجدد.

وأشار  إلى انخفاض معدلات حالات الإملاص( ولادة طفل ميت ) ووفيات المواليد من الأمهات المصابات، ولكن إن النساء الحوامل المصابات بفيروس كورونا أكثر عرضة لدخول المستشفى، والبقاء في وحدة العناية المركزة ووضعها على جهاز التنفس الصناعي.

و يسبب مرض كوفيد-19  القلق و التوتر  لدى النساء الحوامل واللاتي أنهين حملهن مؤخرًا وشركائهن وأطفالهن وأسرهن، مما يستدعي من مقدمي خدمات الرعاية الصحية تلبية احتياجاتهن على نحو لائق يتسم بالتعاطف. 


ويحق لجميع النساء الحوامل ومواليدهن، بما في ذلك المصابات منهن بعدوى كوفيد-19 المؤكدة أو المشتبه فيها، أن يحصلن على الرعاية العالية الجودة قبل الولادة وأثناءها وبعدها، بما في ذلك رعاية الصحة النفسية. وفي حالة الإصابة بعدوى كوفيد-19 المشتبه فيها أو المؤكدة، فينبغي لعاملي الرعاية الصحية اتخاذ الاحتياطات المناسبة للحد من مخاطر انتقال العدوى إليهم أو إلى الآخرين، بما في ذلك ارتداء الملابس الواقية.

 

عاجل