رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الزراعة: هذه الفترة بداية تفشي مرض الصدأ الأصفر في القمح

نشر
مستقبل وطن نيوز

مع بداية موسم زراعة القمح وانتشار مرض الصدأ الأصفر في القمح، قامت وزارة الزراعة بنشاطات مكثفة لاكتشاف المرض في المحافظات المخصصة لزراعة القمح، للقضاء على المرض قبل تفشيه بصورة كبيرة.

وأكد الدكتور عبد المحسن تهامي مدير معهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، أن مرض الصدأ الأصفر في القمح يؤثر على إنتاجية المحصول، ولكنه لا يؤثر على الإنسان ولا يسبب أي أمراض.

وأوضح تهامي ان مرض الصدأ الأصفر لا يصيب اي نبات آخر غير القمح، وانه عبارة عن جراثيم موجودة في الهواء تأتي من البلاد المجاورة وموجودة بالفعل في مصر، ويتم معالجتها عن طريق الرش بالمبيدات الحشرية، وعمل مصايد من الألواح لصيد الجراثيم قبل سقوطها على النبات.

وأكد عبد المحسن علي ظهور بشائر هذا المرض في هذه الفترة في بعض المحافظات التي تهتم بزراعة القمح، ولكنه ينتشر بصورة كبيرة مع بداية فصل الربيع، ويتم رش النبات بالمبيدات الحشرية للوقاية من هذا المرض.

الجدير بالذكر أن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي كان قد وجه بالتواجد الميداني مع المزارعين في الحقول والتعامل الفوري مع المشاكل التي تواجههم.

ووجه القصير بالمرور المكثف على زراعات القمح في جميع محافظات مصر على الأصناف سخا 95، مصر 3، جيزة 171، سدس 14، جميزة 12، سخا 94، جيزة 168، مصر 1 للاكتشاف المبكر لأي إصابات لمرض الصدأ الأصفر.

عاجل