رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعرف على شروط ترخيص السيارات بمشروع قانون المرور الجديد

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال اللواء مجدي الشاهد، الخبير المروري، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن شروط مشروع قانون المرور الجديد تعتبر شروط معروفة في معظم قوانين العالم وليست خاصة بقانون مصر فقط، موضحا أن الجزء الخاص بترخيص السيارات في مشروع قانون المرور الجديد جاء مطابقًا لنفس القانون السابق من التقدم لترخيص المركبة من مالكها أو من ينوب عنه.

وأضاف "الشاهد" في تصريحاته الخاصة لـ"مستقبل وطن نيوز" أن المشروع وضع 7 شروط للترخيص وهي، دفع الضرائب والرسوم المقررة بقانون الترخيص، وأن يكون هناك تأمينًا إجباريًا وهو موضحا ان هذا التامين ليس تأمينًا شاملًا، بجانب وجود جهاز محدد السرعات في بعض المركبات بالنسبة لمركبات السياحة والنقل بمقطورة، وجهاز لرصد المخالفات حتى لا يسمح بالتلاعب من المواطنين ويتم استخراج المعلومات منه وهو ليس بكل المركبات، موضحا أن الجهاز أشبه بالصندوق الأسود في الطائرة لاحتوائه عن معلومات المركبة.

وأشار إلى أن من بين الشروط وجود مثلث عاكس للضوء، وحقيبة الإسعافات وهي من شروط الترخيص ولا بد أن تكون صالحة للاستخدام؛ لأن بعض الأفراد يقولون عند الترخيص إن لديهم حقيبة الإسعافات وقد تكون أدواتها منتهية الصلاحية، ويجب أن تكون صالحة الاستخدام.

وطالب بإضافة شرط ثامن وهو وجود آلية لاحتساب حوادث الطرق فهي ليست بالقانون، موضحا أن الشرط يضمن صرف المواطن التأمين عند وقوع حادث له.

وأضاف الخبير المروري، أن عدم وجود شرط التأمين الشامل يجعل احتساب حوادث الطرق يجري بطريقة غير واقعية؛ لأن احتساب الحوادث في الوقت الحالي يتم بمقدار ما يتم تحريره بشكل رسمي وعندما تقع حادثة ولا يحدث وفيات ويتم التصالح بين الطرفين بشكل ودي لايتم تسجيل الحادث، موضحا ان التامين تطبيق فكرة التامين الشامل يجعل احتساب حوادث الطرق يتماشي مع الواقع.

عاجل