رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

برلمانية تحذر من خروج مصر عن الريادة الدولية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

نشر
مستقبل وطن نيوز

حذرت مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب، من خروج مصر عن الريادة الدولية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، موضحة أن شركة "علي بابا" قامت بعمل مركز بيانات عملاق في السعودية، وكذلك شركة جوجل، كما أن دول مثل البحرين والسعودية والأردن وإسرائيل تعطي حوافز استثمار للشركات الكبرى في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومصر خارج السباق تماما.

وقالت، في بيان اليوم: إن المناطق التكنولوجية والتي تم استثمار 2.6 مليار جنيه بها، وقال الوزير عنها إنها تحقق أرباحا، ذكر تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، أن شركة واحات السليكون المسئولة عنها تخسر فأيهما نصدق؟

وأكدت أنه من الممكن استغلال منطقة مثل برج العرب؛ لاستضافة مراكز بيانات عالمية عملاقة، نظرا لتوفر البنية التحتية.

كما توجهت بالسؤال عن مبادرة الرئيس لصناعة الإلكترونيات، والتي أطلقت في 2015، وما زالت صناعة الإلكترونيات لا تلقى رعاية وحائرة بين وزارة الاتصالات ووزارة الصناعة، ولم يتم افتتاح معامل اعتماد الإلكترونيات والتي تم استيراد أجهزتها بالفعل.

واختتمت حديثها، بالسؤال عن موقف مصر من الكابلات البحرية، وكيف أن هناك مبادرة تسمى bypass egypt لتفادي مرور الكابلات في مصر، وطالبت بوجود آلية تسعير للكابلات وأن يتعامل القائمون عليها بسرعة شديدة طبقا للمتغيرات مثل ما يحدث في قناة السويس.

جاء ذلك خلال تعقيب أعضاء مجلس النواب، في الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار حنفي جبالي، على بيان الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حول موقف الوزارة من تنفيذ برنامج الحكومة.

عاجل