رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إقامة منطقة لوجستية بقناة السويس.. أبرز نتائج قمة مجلس الأعمال المصري الكازاخي

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد الغرف الأفريقية، إن منتدى الأعمال المصري الكازاخي، الذي نظمه الاتحاد واستمر على مدار ثلاثة أيام، كان له نتائج إيجابية كبيرة على العلاقات الاقتصادية المشتركة.

وأشار رئيس الغرف التجارية إلى أنه تم الاتفاق على توقيع عدد من الاتفاقيات، أبرزها اتفاق التعاون بين الاتحاد العام للغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والغرفة الكازاخية الوطنية للتجارة الخارجية لإنشاء غرفة تجارية أفريقية –  كازاخية مشتركة، واتفاق تعاون بين هيئة الاستثمار المصرية، ونظيرتها الكازاخية لتنمية وتيسير التجارة البينية، كما تم الاتفاق على توقيع عدد من الاتفاقيات بين الشركات المصرية ونظيرتها الكازاخية، والاتفاق على إقامة مصنع أدوية مصري في مدينة  آلماتا الكازاخية.

وشدد "العربي" على ضرورة قيام مجتمع الأعمال المصري ونظيره الكازاخي العمل على بحث الفرص المتاحة في القطاعات الاستثمارية، والتجارية المختلفة، والاستفادة من المعلومات التى يتم تقديمها في هذا الشأن؛ للوقوف على المزايا النسبية التى تمتلكها كل دولة في كافة القطاعات، واستغلال هذه المزايا في دعم التعاون الاقتصادي المشترك.

من جانبه، أكد نائب وزير الخارجية الكازاخي الماظ عيداروف، أن بلاده تستهدف إقامة منطقة لوجستية بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس؛ لزيادة التعاون التجاري والاستثماري، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 100 مليون دولار منهم 5 ملايين دولار صادرات كازاخية.

وأكد نائب وزير الخارجية، أن مصر لديها فرص للاستثمار في السوق الكازاخي في قطاع الصناعات الدوائية وقطاع التعدين واستخراج الذهب، كما يمكن للشركات الكازاخية المساهمة في مشروعات البنية التحتية بمصر من خلال توريد مواد البناء المستخدمة.

بدوره، دعا اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء، الجانب الكازاخي للاستغلال الفرص الاستثمارية الموجودة بالمحافظة، مشيرا إلى أن المحافظة بها الكثير من المواد التعدينية التى لم تكتشف بعد، لافتا إلى أن الحكومة تسعى إلى إنشاء مدينة صناعية تقوم على الصناعات التعدينية.

وأكد المحافظ أنه على أتم الاستعداد لإزالة كافة المعوقات التي من شأنها أن تعيق وتيرة البناء واتخاذ كافة التدابير الممكنة لزيادة التعاون الاستثماري والتجاري، لافتا إلى أن جنوب سيناء استقبلت خلال الفترة الماضية العديد من السياح الكازاخيين. 

الجدير بالذكر أن الاتحاد العام للغرف التجارية، نظم الملتقى بالتعاون مع وزارات التجارة والصناعة والخارجية والتعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة من الجانب المصري، ومع السفارة الكازاخية ولجنة الاستثمار التابعة لوزارة الخارجية في كازاخ والغرفة الوطنية لرجال الأعمال، وغيرها من الهيئات التجارية. 

 

عاجل