رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبراء سياحة يكشفون لـ«مستقبل وطن نيوز» ما حققته مبادرة «شتي في مصر»

نشر
مستقبل وطن نيوز

20 يوما منذ إطلاق مبادرة "شتي في مصر" من أسوان، أقصى المدن جنوبا في صعيد مصر؛ لتنشيط حركة السياحة الداخلية في مصر وتحديدا في الصعيد، لعدم حصول السياحة في الصعيد على الراوج الذي تلقاه في شر الشيخ والغردقة.

ورصد"مستقبل وطن نيوز" آراء المتخصصين وخبراء السياحة حول مؤشرات ما حققته المبادرة من أهداف خلال هذه المدة..

في البداية يقول باسم حلقة، نقيب السياحيين: إن مبادرة "شتي في مصر" أطلقت من أجل أهداف محددة وهي تنشيط السياحة الداخلية للأقصر وأسوان باعتبار أنهما أقل حظا من شرم الشيخ والغردقة، موضحا أن هناك جهات تعمل على إنجاح المبادرة.

وأضاف في تصريح إلى "مستقبل وطن نيوز" أن وزارة السياحة بالتعاون مع غرفة السياحة وبمشاركة مصر للطيران التي خفضت أسعار التذاكر إلى 1500 جنيه للرحلة ذهاب وعودة على أسعار الطيران، وهو أمر ممتاز لإعطاء فرصة لأسر على قضاء الإجازة والاستمتاع بها، وذلك مقارنة بأسعار قطارات النوم.

وأوضح أن المبادرة تعمل على التشغيل للفنادق باستمرار مع شركات السياحة لتنفيذ بعض الرحلات، موضحا أن توقيت المبادرة جاء منطقي تزامنا مع عطلة أجازة نصف العام وهي فرص للعائلات والأسر للسفر.

وتابع أن هدف المبادرة، يصبح لصالح المنشآت السياحية وبالتالي نقدم مبادرة لصالح الجميع المواطن وتنشيط السياحة في نفس الوقت.

ولفت إلى أن المبادرة جاءت في ظروف صعبة لمواجهة الجائحة الثانية من كورونا، لكن إجراءات وزارة السياحة أعطت الأمان الكامل باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية حتى يستمتع الأسر بالرحلة.

ونوه بأن المبادرة أغفلت مشاركة شركات السياحة ومايتم من عملية حجوزات المواطنين، متمنيا ان تشمل المبادرة القادمة شركات السياحة لأن الرحلات ليست إقامة فندقية فقط وإنما هي عملية متكاملة مع بعضها.

شركات السياحة

وقال ثروت عجمي، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة شركات السياحة بالأقصر: إن مبادرة شتي في مصر جيدة بشكل عام، الا أن هناك عدد من الإجراءات لم يتم وضعها في الإعتبار عند إطلاق  المبادرة.

وأضاف في تصريح إلى "ميتقبل وطن نيوز"، أن الهدف من المبادرة لم يتحقق لعدة أسباب بينها عدم مشاركة شركات السياحة في المبادرة لعمل مبيعات بشكل أكبر موضحا أن المواطن يجب أن يشتمل برنامج رحلاته على الزيارات والجولات وليس الإقامة فقط.

وأوضح أنه عندما يتم عمل برنامج متكامل للمواطن سوف نجد إقبال كبير على المبادرة الا أن الأعداد حتى الآن ليست هي ما توقعناه، بالإضافة إلى تزامن المبادرة مع الإمتحانات التي تقررت بعد 20 فبراير.

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة أطلق مبادرة شتي في مصر يوم 15 يناير الماضي، من أسوان أقصى المدن جنوبا في صعيد مصر.

أهداف لم تتحقق

فيما قال سيف العماري، الخبير السياحي: إن مباردة شتي في مصر التي تم إطلاقها منذ 20 يوما، لم تجد الرعاية والدعاية الكافية للتعريف بها، مشيرا إلى أن جزء كبير من أهداف المبادرة لم تظهر مؤشراته.

وأضاف في تصريح إلى "مستقبل وطن نيوز" أن عدم إشراك شركات السياحة في المبادرة يعد عائقا كبيرا أمام تنفيذ أهداف المبادرة باعتبار أن شركات السياحة عامل مهم بالنسبة للمواطن من أجل تنفيذ برامج ترفيهية، موضحا أن التعاون بين شركات الطيران والسياحة والنقل السياحي وجميع أنشطة السياحة يجعلها تحقق أهدافها.

عاجل