رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصادر: كنيسة البازيليك بمصر الجديدة ليست أثرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشفت مصادر بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن كنيسة البازيليك الواقعة بشارع الأهرام بمصر الجديدة على امتداد قصر البارون إمبان، ليست أثرا وغير مسجلة في تعداد الآثار الإسلامية والقبطية.

وأوضحت المصادر أن الوزارة، أضاءت الوجهات الخارجية للكنيسة بتكلفة بلغت مليون جنيه؛ مشيرة إلى أن الكنيسة أنشأها البارون إمبان ودفن بها هو وابنه بداخل قبو الكنيسة، بناء على وصيته بالرغم من وفاته في بلجيكا إلا أنه تم دفنه في الكنيسة في فبراير 1930. 

يذكر أن كنيسة البازيليك هو اسم الشهرة، ولكن الاسم الحقيقي لها هو كنيسة "السيدة العذراء مريم"، وكلمة "بازيليك" هي كلمة من أصل يوناني بمعنى "ملكي الحكمة" وتطلق عند اليونان على القصور الملكية.

وكان مبنى البازيليك مركزا للعدالة أو الحكمة، وبعد ذلك شيدت الكنائس في أوروبا بنفس الشكل فكانت تسمى بازيليك، أما في الوقت الحاضر فلا تطلق إلا على الكنائس التي لها أهمية كبرى مثل "بازيليكا القديس بطرس" في روما وغيرها. 

وأقيمت كنيسة البازيليك في قلب ضاحية هليوبوليس في ميدان كان يسمى "ميدان الملكة إليزابيث" وهي تطل من ناحية مدخلها الرئيسي على شارع البارون ويسمى الآن شارع نزية خليفة ويوجد في آخره قصر البارون. 

وأقيمت مراسم وضع حجر الأساس في عام 1911م،، بحضور ملكة بلجيكا وبعض الأساقفة والأمراء والأميرات والسفراء الأجانب وجلس جميعهم سرادق كبير زين على الطريقة الشرقية، وفي داخل حجز الأساس وضعت الحجة وبعض العملات المصرية والأجنبية.

وبحلول عام 1913م تم اكتمال أعمال البناء وتدشين الكنيسة وتكريسها على اسم السيدة العذراء مريم، واحتفلت باليوبيل الماسي عام 1985.

عاجل