رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبير مناعة: بعض المضادات الحيوية قد تسبب تليف الرئة.. وهذه هي الأعراض

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك بعض المضادات الحيوية قد تسبب تليف الرئة.

وقال بدران، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، إن فاشيات انتشار الفيروسات التاجية السابقة ارتبطت بزيادة الميل لحدوث تليف الرئة وربما يزداد تليف الرئة عالميًا بعد الإصابة بفيروس كورونا، خاصة في الذين لديهم استعداد وراثي وتعرض بيئي.
 
وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن التليف الرئوي يحدث بسبب تلف أنسجة الرئة، وتندب سماكة الأنسجة التى تحيط بالحويصلات الهوائية مما يمنع انتقال الأكسجين لتيار الدم ويصعب على الرئتين القيام بوظيفتهما كما ينبغي، مضيفًا: "كلما زاد التليف الرئوي، زاد الشعور بضيق النفس بالتدريج".

وأوضح أن العوامل التي تجعل الإنسان أكثر عرضةً للتليف الرئوي تشمل: "الجنس، حيث يصيب التليف الرئوي غير المحدد السبب الرجال أكثر من النساء، إضافة إلى الوراثة، فبعض أنواع التليف الرئوي تحدث في العائلات، وكذلك العمر، فالمسنون أكثر عرضة، وكذلك المهنة، فالعاملون في التعدين أو الزراعة وأي مهنة بها تعرض لملوثات الهواء أكثر عرضة أيضا، وكذلك التدخين، واستخدام بعض أدوية السرطان".

وأشار خبير المناعة، إلى أن التندُّب المرتبط بالتليُّف الرئوي يحدث بسبب العديد من العوامل، مثل التعرض لبعض السموم لفترات طويلة، وكذلك بعض الحالات الصحية، والعلاج الاشعاعي وبعض الأدوية لكن في مُعظم الحالات، لا يمكن معرفة السبب.

كما تشمل العوامل البيئية والمهنية التعرض لعدد من السموم والملوثات لفترات طويلة مثل غبار الفحم وغبار الحبوب وغبار السيليكا وغبار المعادن الثقيلة وألياف الأسبستوس وروث الطيور والحيوانات.

أما العلاج الاشعاعي له تأثير كبير مثل وجود أمراض رئة أخرى وكذلك الأدوية حيث يُسبب العديد من الأدوية تلف الرئة مثل أدوية علاج السرطان وبعض الأدوية المستخدمة في علاج عدم انتظام ضربات القلب تَضر أنسجة الرئة وبعض المضادات الحيوية وبعض مضادات الالتهابات.

أما عن المضاعفات، فتشمل تجلط الدم في الرئتين وفشل الجهاز التنفسي، وانخفاض مستويات الأكسجين في الدم بشكل خطير وارتفاع ضغط الدم الرئوي، مما يضر الشرايين في الرئتين وفشل القلب، ويصعب على البطين الأيمن ضخ الدم بقوة أكبر من المعتاد لنقل الدم عبر الشرايين الرئوية المسدودة جزئيًا.

وأكد أن أعراض التليف الرئوي؛ تشمل ضيق النفس السعال الجاف و الإرهاق وفُقدان الوَزن غير المبين السبب وآلام العضلات والمفاصل وتشوه أطراف أصابع الأيدي والأقدام.


وتابع أن هناك أربعة مراحل للتليف الرئوى خفيفة ومعتدلة وشديدة وشديدة جدًا، ويتم تحديد مرحلة مرض المريض من خلال سعة الرئة وشدة الأعراض.

وأعطى بدران، عدة نصائح للوقاية من تليف الرئة منها تجنب التدخين المباشر والسلبي، واستخدام الكمامة لمن يعمل في بيئة تحتوي على مواد كيميائية ضارة أو أماكن ملوثة الهواء.

عاجل