رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قبل مواجهة البايرن| تاريخ مشرف للأهلي أمام كبار أوروبا.. «فاز على عملاق ألمانيا مرة وخسر أخرى»

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستعد النادي الأهلي لملاقاة بايرن ميونخ الألماني، يوم الإثنين المقبل، في تمام الساعة الثامنة مساءً، في نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية.

الأهلي صعد لنصف نهائي مونديال الأندية، بفضل فوزه على الدحيل القطري، بهدف نظيف، بينما بايرن ميونخ يشارك في البطولة من الدور نصف النهائي مباشرة، بصفته بطل دوري أبطال أوروبا.

ويرصد لكم موقع «مستقبل وطن نيوز» تاريخ الأهلي مع كبار الفرق الأوروبية، في السطور التالية.

-برشلونة 

التقى الأهلي فريق برشلونة في أبريل 1960، حامل لقب الدوري الإسباني في هذا الوقت، على ملعب مختار التتش بالجزيرة، وانتهى اللقاء بتفوق البرسا بستة أهداف مقابل هدف، أحرزه طه إسماعيل.

-بنفيكا

حل فريق بنفيكا البرتغالي، في يونيو 1963، بطل أوروبا في العامين السابقين في ذلك التوقيت، ضيفًا على الأهلي في استاد القاهرة، وانتهى اللقاء بتفوق الأحمر بثلاث أهداف مقابل هدفين على العملاق البرتغالي، حيث سجل بدوي عبد الفتاح هدفين، وطه إسماعيل هدفًا، بينما جاءت ثنائية بنفيكا عبر إيزيبيو وجوزيه أجواش.

-بروسيا مونشنجلاد باخ
استقبل الأهلي بروسيا مونشنجلاد باخ، الذي كان في ذلك الوقت بطلًا للدوري الألماني، لثلاثة أعوام متتالية «1974، 1975، 1976»، على استاد القاهرة الدولي، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، وسجل ثنائية الفريق، أحمد عبدالباقي وأنور سلامة.

-بايرن ميونخ

سبق وأن واجه الأهلي بايرن ميونخ، وديًا في ديسمبر عام 1977 وديًا، وفاز عليه بهدفين مقابل هدف، حيث سجل هدفي المارد الأحمر محمود الخطيب رئيس النادي الحالي، وشريف عبد المنعم.

-ساوثهامبتون
واجه الأهلي فريق ساوث هامبتون الإنجليزي في 1979، وانتهى اللقاء بفوز المارد الأحمر بهدفين دون مقابل، حيث سجل ثنائية الأهلي شريف عبدالمنعم ومحمد عباس.

-ستيوا بوخارست

التقى الأهلي وديًا مع فريق ستيوا بوخارست الروماني، الذي كان بطل أوروبا في ذلك الوقت عام 1986، وانتهى اللقاء بفوز الأهلي بثلاثة أهداف دون رد، وسجل ثلاثية الأحمر خالد جاد الله وعلاء ميهوب وصديق الجمال.

-ريال مدريد

الأهلي واجه ريال مدريد عام 2001، وديًا في احتفالية نادي القرن الإفريقي، في مباراة أقيمت على ملعب استاد القاهرة الدولي، وانتهى اللقاء بفوز الأحمر على بطل أوروبا، بهدف نظيف، أحرزه النيجيري صنداي.

-روما 

في أغسطس 2002 استقبل الأهلي نظيره روما الإيطالي، على استاد القاهرة، وتفوق عليه بهدفين مقابل هدف واحد، إذ أحرز الأهداف إبراهيم سعيد، والأنجولي أفيلينو.

-أياكس

استضاف الأهلي نظيره فريق أياكس أمستردام الهولندي في يناير 2003، وانتهت المباراة بفوز الفريق الهولندي بهدفين مقابل هدف، حيث جاء هدف الأحمر الوحيد عن طريق وائل جمعة.

-ريال سوسيداد 

استضاف ريال سوسيداد، الأهلي في 2003، وانتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز وائل رياض الهدف الوحيد للأحمر، ثم احتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح التي أسفرت عن فوز الفريق الإسباني، بنتيجة 4-3.

-أوساسونا

حل فريق الأهلي ضيفًا على فريق أوساسونا الإسباني، في مباراة أقيمت على ملعب رينو دي نافارا، وانتهى اللقاء بفوز الفريق الإسباني بهدف دون مقابل.

-باريس سان جيرمان

واجه الأهلي أثناء معسكره في فرنسا في يوليو 2006 فريق باريس سان جيرمان، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حيث أحرز هدف الأحمر عماد متعب.

-برشلونة

نظم الأهلي، مباراة ودية مع برشلونة الإسباني، عام 2007، على أرضية ملعب استاد القاهرة، احتفالًا بمرور 100 عام على تأسيس القلعة الحمراء، وانتهت المباراة بفوز الفريق الكتالوني بأربعة أهداف دون رد.

-روما

واجه الأهلي فريق روما، عام 2008 على استاد القاهرة، وانتهت المباراة بفوز الفريق الإيطالي بثلاثة أهداف دون مقابل، أحرزها إسبوسيتو، وماتيو، وديفيد بيتزارو.

الأهلي يلتقي برشلونة مجددًا

واجه فريق الأهلي، فريق برشلونة الاسباني، من جديد عام 2009، في مباراة فاز فيها الفريق الكتالوني، بأربعة أهداف لهدف، ببطولة كأس ويمبلي الودية لكرة القدم في العاصمة البريطانية لندن، وسجل وقتها هاني العجيزي هدف الأهلي الوحيد في المباراة.

-بايرن ميونخ

التقى الأهلي فريق بايرن ميونخ، وديًا عام 2012، في مباراة أقيمت في قطر، وفاز فيها العملاق البافاري، بشق الأنفس بهدفين مقابل هدف، بعدما كانت المباراة، تشير إلى تعادل الفريقين، بهدف لكل منهما، وأحرز هدفي البايرن الكرواتي أوليتش، بينما سجل محمد بركات هدف الأهلي.

-روما

التقى الأهلي مع فريق روما، في مايو 2016، على استاد هزاع بن زايد في مدينة العين الإماراتية، وانتهت المواجهة بفوز الأحمر بنتيجة 4-3، حيث سجل جون أنتوي، ومؤمن زكريا، ووليد سليمان، وأحمد الشيخ للأهلي، فيما سجل إدين دجيكو، ومحمد صلاح، وفانكوير للفريق الإيطالي.

عاجل