رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| محلل مالي: البورصة لن تتأثر بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد عمرو الألفي، المحلل المالي، رئيس قطاع البحوث بشركة «برايم» لتداول الأوراق المالية، أنه من المتوقع ألا تتأثر البورصة المصرية بقرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بتثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وأشار «الألفي» في تصريحات خاصة لـ «مستقبل وطن نيوز»، إلى أن الإبقاء على أسعار الفائدة يعد أمرا قليل التأثير على أداء البورصة، خاصة في ظل التوقعات بتثبيت أسعار الفائدة.

وألمح رئيس قطاع البحوث بشركة «برايم» لتداول الأوراق المالية، إلى أن أداء البورصة المصرية مرتبط بعلاقة عكسية مع أسعار الفائدة، لافتاً إلى أن تخفيض أسعار الفائدة يعزز صعود مؤشرات البورصة ويرفع من جاذبية السوق أمام المستثمرين، والعكس.

تجدر الإشارة إلى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري قررت في اجتماعها، أمس الأول الخميس، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 8.25٪ و9.25 ٪ و8.75٪ على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 8.75٪.

تجدر الإشارة إلى أنه ارتفع أداء البورصة، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، بدعم من مشتريات المستثمرين وحالة التفاؤل بسبب الأداء الجيد لمؤشرات السوق منذ بداية عام 2021، وارتفع رأس المال السوقي بنحو 10.9 مليار جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.17%، وصعد بختام تعاملات الأسبوع لمستوى 11598 نقطة، مقابل 11578نقطة في بداية تعاملات الأسبوع.

كما ارتفع مؤشر «EGX 70 EWI» بنسبة 2.13 %، وصعد بختام تعاملات الأسبوع لمستوى 2414 نقطة، مقابل 2364 نقطة بداية تعاملات الأسبوع، أما مؤشر- «EGX 100 EWI» الأوسع نطاقًا – فارتفع هو الآخر بنسبة 1.46%، وصعد بختام تعاملات الأسبوع لمستوى 3440نقطة، مقابل 3390 نقطة بداية تعاملات الأسبوع.

عاجل