رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الدعم الحكومي لمشروع إيلون ماسك لإنترنت الفضاء يزعج المنافسين

نشر
مستقبل وطن نيوز

بلومبرج: الدعم الحكومي الأمريكي لمشروع إيلون ماسك لإنترنت الفضاء يزعج المنافسين

تواجه لجنة الاتصالات الفيدرالية الأمريكية (FCC) ضغوطاً من مزودي خدمة الإنترنت في المناطق الريفية، لكي ترفض تقديم دعم مخطط له بقيمة 886 مليون دولار لشركة "سبيس إكس" (SpaceX)، التابعة لـرئيس "تسلا" الملياردير إيلون ماسك، لنقل النطاق العريض (Broadband) من الفضاء الخارجي إلى المناطق المحرومة.

وبحسب موقع الشرق بلومبرج أنه حتى قبل حصولها على الموافقة لتلقّي الأموال، باشرت "سبيس إكس" خدمتها، وبدأت في إطلاق الأقمار الصناعية. وحتى الآن توجد أكثر من 1000 من الأقمار الصناعية الصغيرة التابعة لمشروع الشركة "ستارلنك" (Starlink) في الفضاء، وتقدم الخدمة بهدف اختبار المشتركين بها. وتؤكد الشركة أن نظامها "في وضع فريد يؤهلها لتقديم خدمة النطاق العريض عالية الجودة للأمريكيين الريفيين الذين يصعب الوصول إليهم".

لكن هذا لم يُوقف الشكاوى المتعلقة بفوزها في مسابقة للحصول على الإعانات من صندوق الفرص الرقمية الريفية، التابع للجنة الاتصالات الفيدرالية، ويرجع ذلك جزئياً، إلى أنه تم بناء "ستارلنك" أصلاً دون هذه المساعدات، كما أن خدماته لا تقتصر على المناطق الريفية.

ويذكر أن المنح المخطط لها أن تُعطى لهذه الشركة، التي تعرف رسمياً باسم "شركة تقنيات استكشاف الفضاء" (Space Exploration Technologies Corp)، ولشركات أخرى، تثير تساؤلات حول كل هذا البرنامج الذي تبلغ قيمته 9.2 مليار دولار أمريكي.

في هذا الصدد، قال "جيم ماثيسون"، وهو الرئيس التنفيذي للرابطة التعاونية الكهربائية الريفية الوطنية، التي تضم أعضاء يتنافسون للحصول على التمويل.

عاجل