رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

في ذكرى ميلاده.. تعرف على السبب الذي منع أحمد تيمور من الزواج بعد وفاة زوجته

نشر
مستقبل وطن نيوز

ينتمي  أحمد باشا تيمور إلى أسرة مثقفة فأخته هي الشاعرة عائشة التيمورية رائدة الحركة النسوية في الوطن العربي، فيما أنجب ولدين (محمد ومحمود) من رواد القصة والرواية.

بعد رحيله تم إهداء مكتبته العامرة بآلاف  الكتب الثمينة إلى دار الكتب، ليستفيد منها ملايين القراء، وفي ذكرى ميلاده اليوم يستعرض مستقبل وطن نيوز أهم المحطات في حياة الأديب أحمد باشا تيمور.

- ولد أحمد تيمور في درب سعادة في القاهرة في مثل هذا اليوم عام 1871، لأم تركية ووالد كردي هو إسماعيل باشا تيمور، أحد كبار أعيان القاهرة ورئيس ديوان الخديوي إسماعيل.

- مات أبوه وعمره ثلاثة أشهر فربته والدته وأخته الكبرى عائشة التيمورية.

- تعلم اللغات ومبادئ العلوم في مدرسة مارسيل الفرنسية، ودرس العلوم العربية والإسلامية على الشيخ حسن الطويل.

- تزوج أحمد تيمور باشا من خديجة هانم بنت أحمد رشيد باشا ناظر الداخلية، الذي كان صديقًا حميمًا لوالده، ورزق منها أولاده الثلاثة إسماعيل ومحمد ومحمود، ثم توفيت فلم يتزوج تيمور بعدها.

- كان من أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق وعضواً بالمجلس الأعلى لدار الكتب.

- توفيت زوجته وهو في التاسعة والعشرين من عمره، فلم يتزوج بعدها مخافة أن تسيء الثانية إلى أولاده.

 - انقطع إلى خزانة كتبه ينقب فيها ويعلق ويفهرس ويؤلف إلى أن أصيب بفقد ابن له اسمه محمد فأصيب بنوبات قلبية، انتهت بوفاته عام1930.

- جمع مكتبة قيمة غنية بالمخطوطات النادرة ونوادر المطبوعات بلغت نحو 19527 مجلداً وعدد مخطوطاتها 8673 مخطوطاً، أهديت إلى دار الكتب بعد وفاته.

- وضع تيمور باشا فهرساً ورقياً بخطه لمكتبته، وجعل لكل فن فهرساً مستقلا خاصاً، وكانت هذه الفهارس موجودة في قاعة المخطوطات بمبنى دار الكتب القديم بباب الخلق متاحة للباحثين.

- من كتبه "أعلام المهندسين في الإسلام، الآثار النبوية، ضبط الأعلام، لعب العرب، الأمثال العامية، الحب عند العرب، التصوير عند العرب، نظرة تاريخية في حدوث المذاهب الأربعة، تصحيح لسان العرب، تصحيح القاموس المحيط، اليزيدية ومنشأ نحلتهم، البرقيات للرسالة والمقالة، قبر السيوطي، أبو العلاء المعري وعقيدته، الألقاب والرتب، معجم الفوائد، وهو الأم لمؤلفاته كلها، أعيان القرن الرابع عشر، الكنايات العامية، تراجم المهندسين العرب، نقد القسم التاريخي من دائرة فريد وجدي، التذكرة التيمورية، ذيل تاريخ الجبرتي، الألفاظ العامية المصرية، قاموس الكلمات العامية في ستة أجزاء"

عاجل