رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| يزيد من الوفاة بكورونا 9 مرات.. طبيبة تكشف خطورة مرض صغير يتجاهله الكثيرون

نشر
مستقبل وطن نيوز

حّذر مجموعة من العلماء، المصابين بأمراض اللثة، من زيادة خطر الوفاة بفيروس «كورونا» المستجد، بشكل كبير، بمعدل 9 مرات أكثر عن الوفاة العادية للحالات الأخرى.

ووفقا لدراسة أجريت على 568 مريضا، تم تشخيص إصابتهم بمرض بفيروس كورونا كوفيد- 19" في الفترة بين فبراير من نفس السنة، فيما أوضحت التحاليل بأن 45% من المشاركين يعانون من أمراض اللّثة، وفقا لتقارير نشرته بوابة «ميديكال إكسبريس». 

وبعد الاطلاع على العوامل المساعدة في إمكانية الإصابة بكورونا "كوفيد- 19" مثل العمر والجنس والوزن ووجود عادات سيئة، اتضح بأن المرضى الذين يعانون من أمراض اللّثة، أكثر عرضة بنسبة 3.5 مرة للوصول إلى وحدة العناية المركزة، وأن 4.5 مرة أكثر عرضة للحاجة إلى جهاز التنفس الاصطناعي، و9 مرات أكثر عرضة للوفاة بفيروس "كورونا" المستجد.

وفسّرت دراسة سابقة، أسباب التهابات اللثة المزمنة متوسطة الشدة، موضحة أنها ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 22 بالمائة، لافتة أن الدرجة الشديدة من الالتهابات المزمنة للثة ترتبط بارتفاع مخاطر الإصابة بضغط الدم بنسبة 49 بالمائة.

وفي هذا السياق أكدت الدكتورة مها حليم، أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة سابقًا، واستشاري علاج الجذور والتركيبات الثابتة في تصريحاتها الخاصة لـ"مستقبل وطن نيوز"، عن وجود دراسات متعددة تربط بين التهابات اللثة وتراكم طبقات من الجير على الأسنان، بزيادة احتمالات الإصابة بأمراض القلب والسكر وضغط الدم وغيرها من الأمراض، نظرًا لاحتواء الجير على بكتيريا وجراثيم متعددة تضر كثيرًا بصحة ومناعة الجسم.

وأوضحت أمين عام نقابة أطباء أسنان القاهرة سابقًا، أنه يوجد عدد كبير في مصر، ممن يعانون من التهابات اللثة وتراكم طبقات من الجير على الأسنان، نتيجة تكاسل وتجاهل أرخص وسيلة وقاية وهي الفرشاة ومعجون الأسنان، من خطر الجير والتهابات اللثة والأمراض المرتبطة بهما، مشيرة إلى أن تسوس الأسنان علاجه سهل، لكن الجير يسبب تسمم في الدم والكلى والقلب، فهذا طبيعي أنه يستقبل بكتيريا وفيروسات، مما يسبب الأمراض الخطيرة اللي الناس بتهملها.

 وأضافت أن جير الأسنان يعتبر هو خليط من البروتينات والمنتجات الغذائية الثانوية ويشكل طبقة لزجة تغلف الأسنان وتلتصق بأسفل اللثة وبحشوات الأسنان أيضًا، كما يحمل جير الأسنان البكتيريا التي يمكن أن تضر مينا الأسنان وتؤدي إلى تسوس الأسنان وفي حالة التخلص منه بانتظام، فإن ذلك يمنع التسوس الدائم وأمراض اللثة.

ويتكون جير الأسنان أسفل وفوق خط اللثة فهو ذو ملمس خشن، ويمكن أن يؤدي إلى انحسار اللثة، لذلك يجب التخلص من جير الأسنان بواسطة أدوات معينة في عيادة طبيب الأسنان.

عاجل