رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علماء دوليون يكتشفون سبب منشأ فيروس كورونا

نشر
مستقبل وطن نيوز

توصل علماء دوليون من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا، إلى سبب منشأ فيروس كورونا المستجد الذى أدى إلى إصابة أكثر من 100 مليون شخص حول العالم، والذي يعود إلى الخفافيش التى تسببت فى نقل الفيروس إلى الإنسان بجانب التغييرات التي أصابت المناخ العالمي نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي وزيادة ضوء الشمس، والتي أدت إلى تغيير تكوين الغطاء النباتي والموائل الطبيعية للحيوانات في العديد من مناطق العالم.

وقال الفريق العلمي، فى بحث نشرته مجلة sciencedirect : إن آليات التغيير البيئي في جنوب الصين والمناطق المحيطة أدت إلى زيادة حادة في تنوع أنواع الخفافيش، والتي وصفت بأنها سبب تفشي هذا الفيروس.

وأشار البحث إلى أن دراسة بيئية واسعة النطاق في جنوب الصين والمناطق المحيطة بها في ميانمار ولاوس كشفت عن تغيرات كبيرة في نوع الغطاء النباتي في هذه المناطق خلال القرن الماضي، مما خلق بيئة مواتية للخفافيش للعيش هناك .

وأوضح أن 40 نوعا جديدا من الخفافيش ظهرت في ووهان وحدها منذ بداية القرن العشرين، ومن المحتمل أن تجلب معها نحو 100 نوع من فيروسات كورونا، بسبب الاحتباس الحراري وما يرتبط به من نمو سريع للغابات المطيرة، حيث أصبحت المنطقة، وفقا للباحثين، "نقطة ساخنة عالمية" لظهور مسببات الأمراض الحيوانية الجديدة المنشأ.

وبدوره قال الدكتور روبرت باير أحد أعضاء الفريق العلمي، الذى توصل إلى منشأ كوفيد ـ 19: "إن تغير المناخ خلال القرن الماضي جعل الظروف في مقاطعة ووهان جنوبي الصين مناسبة لمزيد من أنواع الخفافيش".

وأفاد باير، قائلا: "نظرا لأن المناخ غير صالح، انتقلت العديد من الأنواع إلى أماكن أخرى، تحمل فيروساتها معها. وقد أدت التفاعلات بين الحيوانات والفيروسات في الأنظمة المحلية الجديدة إلى ظهور عدد كبير من الفيروسات الضارة الجديدة".

عاجل