رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد وفاته.. مَن يشغل مقعد سعد الجمال في مجلس النواب؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

نصت المادة 25 من قانون مجلس النواب رقم 46 لسنة 2014، على الوضع القانوني في حالة خلو مقعد، بسبب وفاة أحد النواب.

وحسب نص المادة 25 من هذا القانون: "إذا خلا مكان أحد الأعضاء المنتخبين بالنظام الفردي قبل انتهاء مدة عضويته بـ6 أشهر على الأقل يجرى انتخاب تكميلي، فإن كان الخلو لمكان أحد الأعضاء المنتخبين بنظام القوائم حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين، وفق ترتيب الأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر، فإن كان مكان الاحتياطي من ذات الصفة خاليًا يصعد أي من الاحتياطيين وفق أسبقية الترتيب أيا كانت صفته.

وتنص المادة أيضًا: "في جميع الأحوال يجب أن يتم شغل المقعد الشاغر خلال ستين يومًا على الأكثر من تاريخ تقرير مجلس النواب خلو المكان، وتكون مدة العضو الجديد استكمالًا لمدة عضوية سلفه".

ومن المقرر أن يعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، خلو مقعد سعد الجمال، بعد تلقيه إخطارًا وخطابًا من وزارة الداخلية، بشأن وفاة العضو وتأبينه.

وحسب نص المادة سالفة الذكر من قانون مجلس النواب، سيتم تصعيد أسماء سعد سليم الجمال احتياطي القائمة.

ورحل عن عالمنا، صباح اليوم الجمعة، النائب سعد الجمال، عضو مجلس النواب عن القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع شمال وجنوب الصعيد، عن عمر يناهز 75 عامًا.

ويمتلك الجمال مسيرة سياسية وشرطية حافلة بالعطاء في خدمة مصلحة الوطن والمواطنين، جعلته جديرًا بالدخول تحت قبة البرلمان، ليمارس نشاطه السياسي من بوابة القائمة الوطنية من أجل مصر.

عاجل