رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عيني عينك.. سرقة «نزار قباني» وهجوم حاد من المثقفين على اتحاد الكتاب

نشر
مستقبل وطن نيوز

شن عدد من المثقفين هجومًا حادًا على لجنة القيد بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، بعدما اتضح حصول الشاعر مصطفى أبو زيد على عضوية النقابة، وهو ما وصفوه بالفضيحة.

وتساءل الكتاب: كيف حصل هذا الشخص على عضوية النقابة رغم سرقته قصيدة "نزار قباني" ونسبها لنفسه، وكيف أدخلت النقابة عضوًا متهمًا بالسرقة، ولم تتحقق من صحة ما يقدمه من أعمال.

وكان ديوان "حروف من حب" للشاعر قد أثار الجدل بين عدد من المثقفين على مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بعدما تداولوا صورًا لأحد قصائد الديوان تحت عنوان "مرهقة جدًا" اتضح فيما بعد إنها قصيدة "اختاري" الشاعر الكبير الراحل نزار قباني.

وقصيدة "اختاري" صدرت لأول مرة في ديوان "قصائد متوحشة" الصادر للشاعر نزار قباني عام 1970، وغناها المطرب العراقي الكبير كاظم الساهر في ألبومه "سلامتك من الآه" الصادر عن روتانا للصوتيات عام 1994.

 أما ديوان "حروف من حب" فهو صادر للشاعر مصطفى أبو زيد، عن مؤسسة الحسيني الثقافية للنشر، والتي أصدرت له عدة دواوين أخرى منها: "أمير الحرف والعشق".

من جانبه قال الشاعر ناصر دويدار، إن النقابة أوقفت العضو المذكور والمنسوب له تهمة سرقة قصيدة للشاعر الكبير نزار قبانى، مشيرًا إلى أن الاتحاد قام بتشكيل لجنة من أجل التوصل إلى حقيقة كيفية ضم مصطفى أبو زيد للنقابة.

وأضاف "دويدار" في تصريحات صحفية أن لجنة القيد بالنقابة تضم إلى جانبها لجنة فحص هي من تقوم بفحص الكتب التي يتقدم بها الكاتب الذى يرغب في الانضمام للنقابة، موضحًا أن تلك اللجنة هى المسئولة عن مراجعة الكتاب، وبناء على التقارير التى تصدر عنها يتم الموافقة على منح العضوية للكاتب المتقدم.

عاجل