رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للإشراف على وقف إطلاق النار.. مجلس الأمن يطالب بنشر خبراء دوليين في ليبيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

طالب مجلس الأمن الدولي الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بسرعة نشر مراقبين دوليين للإشراف على قرار وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال مجلس الأمن في رسالة بعثها إلى جوتيريش اليوم الخميس: "في وقت يدرس أعضاء مجلس الأمن توصيتكم لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطلب الأعضاء منكم أن تشكلوا وتنشروا على وجه السرعة طليعة من مراقبي وقف إطلاق النار"، وفقًا لوكالة فرانس برس.

وأعربت بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في وقت سابق من اليوم عن ترحيبها بانعقاد الجولة السابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) اليوم؛ لاستكمال مناقشاتها بشأن المتطلبات اللازمة لإرسال مراقبي الأمم المتحدة إلى ليبيا لدعم آلية مراقبة وقف إطلاق النار والتحقق منها.

وقالت البعثة الأممية- في بيان نشرته عبر موقعها الالكتروني اليوم-: إن "بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ترحب بانعقاد الجولة السابعة من محادثات اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) في مقرها في مدينة سرت، وذلك في الفترة من 4 إلى 7 فبراير لمواصلة التخطيط لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 23 أكتوبر 2020 في جنيف.

وأضاف البيان: أن اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة سوف يتمحور حول الإسراع في فتح الطريق الساحلي بغية تمكين المرور الآمن للمواطنين والبضائع والمساعدات الإنسانية، بناءً على التقدم المحرز في الجولات السابقة من محادثات اللجنة.

وأوضحت البعثة الأممية أن الاجتماع سيحضره خبراء إزالة الألغام من كلا الجانبين، بالإضافة إلى خبراء من البعثة، لتقديم الدعم الفني ومناقشة سبل المضي في عملية إزالة الألغام ومخلفات الحرب في المناطق الواقعة تحت سيطرة كل طرف.

عاجل