رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

للمرة الأولى.. العالم يحتفي باليوم العالمي للأخوة الإنسانية

نشر
مستقبل وطن نيوز

للمرة الأولى يحتفي العالم باليوم الدولي للأخوة الإنسانية؛ بعد اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة مبادرة اللجنة العليا للأخوة الإنسانية باعتماد ذكرى توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية يومًا دوليًا للأخوة الإنسانية، وهي المبادرة التي تبنتها دول الإمارات ومصر والسعودية والبحرين، وحظيت بإجماع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في دورتها الخامسة والسبعين، ذكرى توقيع وثيقة الأخوة الإنسانية 4 من فبراير يومًا عالميًّا للأخوة الإنسانية، ودعت جميع الدول الأعضاء بالمنظمة ومنظمات المجتمع المدني الحكومية وغير الحكومية، للاحتفال به من أجل تعزيز الحوار بين الأديان والثقافات.

 ونص قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن اعتماد الرابع من فبراير من كل عام "يومًا دوليًّا للأخوة الإنسانية" يأتي في إطار سياسات المنظمة الدولية وقراراتها التي تدعو إلى التقارب بين الثقافات والترويج لثقافة السلام ونبذ العنف والكراهية.

"اليوم الدولي للأخوة الإنسانية يُذكِّرنا بمسئوليتنا بشأن ضرورة تعزيز مفاهيم التضامن والمساواة، وتقبُّل الآخر، والتنوع والسلام واحترام كرامة الإنسان" هذا ما أكدت عليه إيرينا بوكوفا، المدير العام السابق لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونيسكو"، عضو اللجنة العليا للأخوة الإنسانية، في رسالتها إلى العالم بمناسبة اليوم الدولي للأخوة الإنسانية.

وقالت بوكوفا إن القرار التاريخي باعتماد الأمم المتحدة الـ4 من فبراير يومًا دوليًا للأخوة الإنسانية احتفاء بالوثيقة التاريخية التي وقعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكية، سيساعدنا في زيادة تشجيع وتعزيز الرؤية الإنسانية التي مفادها أننا ننتمي إلى إنسانية واحدة على الرغم من تنوّعنا".

عاجل