رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الاتحاد الأوروبي عن تمديد معاهدة «ستارت 3»: خطوة لتخفيض الترسانات النووية لأكبر قوتين

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل عن ترحيب الاتحاد بقرار تمديد معاهدة «ستارت 3» للحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية بين روسيا والولايات المتحدة، مؤكدًا أنها خطوة ستعزز الأمن الدولي والأوروبي.

وبحسب وكالة نوفوستي الروسية، قال بوريل اليوم الأربعاء: "يرحب الاتحاد الأوروبي بالاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة لتمديد معاهدة "ستارت 3" خمس سنوات إضافية".

وأضاف، "يولي الاتحاد الأوروبي أهمية خاصة للمعاهدة، نظرًا لضرورتها الرئيسية للأمن الدولي والأوروبي".

فيما دعا المفوض إلى مزيد من التخفيضات في الترسانات النووية لأكبر قوتين نوويتين روسيا والولايات المتحدة".

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي يؤكد الحاجة إلى الحفاظ على عمليات الحد من التسلح ونزع السلاح وعدم الانتشار وتعزيزها، ونحث على السعي لمزيد من التخفيضات في ترسانة الجانبين النووية".

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت في وقت سابق من اليوم بدء تفعيل قرار تمديد معاهدة "ستارت 3" الخاصة بالحد من الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والمبرمة بين موسكو وواشنطن بشكل رسمي اعتبارًا من اليوم ولمدة خمس سنوات.

وقالت الخارجية الروسية في بيان: إنه تم تبادل مذكرات مع سفارة الولايات المتحدة في موسكو بشأن استكمال الإجراءات الداخلية اللازمة لدخول الاتفاق المبرم بين الطرفين بشأن تمديد المعاهدة حيز التنفيذ.

وأوضح البيان، أن قرار تمديد المعاهدة دخل حيز التنفيذ اعتبارًا من اليوم، ليستمر سريان "ستارت 3" حتى الخامس من فبراير 2026 بصيغتها الأصلية دون إدخال أي تغييرات.

ومن ناحيته أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تصديق واشنطن على تمديد معاهدة "نيو ستارت" للأسلحة الاستراتيجية.

عاجل