رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«مش هتجري ورا الوكيل تاني».. الشهر العقاري يتيح إلغاء التوكيلات بدون الطرف الآخر| تفاصيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أصدرت مصلحة الشهر العقاري منشورًا خاصا بالتوكيلات المختلفة والذي يسهل على الموكل إلغاء التوكيل بدون حضور الطرف الآخر وهو الموكل.

وكان هذا الشرط يشكل عقبة كبيرة للشخص الذي يقوم بتحرير توكيل لشخص آخر قد يكون نجله أو زوجته أو أحد أصدقائه أو غيرهم، وذلك نظرا لأن الطرف الآخر قد لا يحضر في كثير من الآحيان.

المصلحة أكدت في منشورها الجديد الذي تم توزيعه على فروعها في المحافظات، على إلغاء توكيل البيع للنفس وللغير من طرف واحد وليس بحضور الطرفين. 

وأجاز المنشور لمن قام بعمل توكيل عام إلغائه منفردًا حتى لو كان التوكيل متضمنًا عبارة البيع للنفس أو للغير طالما لم يرد على مال معين بالذات وغير متضمن عبارة لا يلغي إلا بحضور الطرفين، أو باستمرارها بعد وفاة الموكل وفقده الأهلية.

قبل ذلك كان هناك منشورا صادرا بالامتناع عن إلغاء الوكالة الخاصة الصادرة لصالح الوكيل أو لأجنبي؛ متى نص في موضوعها على حق الوكيل في البيع لنفسه أو الغير والتوقيع على عقد البيع النهائي؛ إلا برضاء من صدرت الوكالة لصالحه.

وكانت ذلك استنادا إلى المادة 715 من القانون المدني والتي نصت على أن يجوز الموكل في أي وقت إن ينهي الوكالة أو يقيدها ولو وجد اتفاق يخالف ذلك، غير أنه إذا تضمن الوكالة صادرة لصالح الوكيل أو لصالح أجنبي، فلا يجوز للموكل أن ينهي الوكالة أو يقيدها دون رضاء من صدرت الوكالة لصالحه".

وتم تعديل المنشور وأصبح أنه يجوز إلغاء الوكالة العامة المتضمنة البيع للنفس أو الغير بالإرادة المنفردة مادامت غير واردة على مال معين من أموال الموكل، ولم تتضمن شرطا بعدم جواز إلغائها، أو باستمرارها بعد وفاة الموكل أو فقده لأهليته.

عاجل