رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مونديال الأندية: 6 مشاركات للأهلي و«برونزية اليابان» أبرز الإنجازات

نشر
مستقبل وطن نيوز

يسعى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي إلى المنافسة بقوة في الظهور السادس في تاريخ مشاركاته في بطولة كأس العالم للأندية التي تقام هذا العام في قطر. 

ويفتتح الأهلي مبارياته في مونديال الأندية غدًا الخميس بمواجهة فريق الدحيل القطري مستضيف البطولة، وسيلتقي الفائز من هذه المباراة العملاق البافاري بايرن ميونيخ بطل أوروبا في الدور نصف النهائي. 

وتأهل الأهلي للمشاركة في كأس العالم للأندية للمرة السادسة في تاريخه ليعزز موقفه ليكون ثاني أكثر الأندية مشاركة في البطولة، خلف أوكلاند سيتى النيوزلاندى الأكثر مشاركة في البطولة برصيد 9 مشاركات.

وكان الأهلي قد حسم نهائي القرن أمام الزمالك، في دوري أبطال أفريقيا لصالحه، بعد الفوز بنتيجة 1/2 في نوفمبر الماضي، ليعلن عودته للمشاركة في كأس العالم للأندية 2021 بعد غياب 7 سنوات.

وظهر الأهلي في مونديال الأندية في خمس مناسبات من قبل أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013 وكانت آخر مشاركاته في مونديال الأندية بالمغرب.

وشهد عام 2005 أول مشاركة للأهلي في بطولة كأس العالم للأندية التي أقيمت في اليابان، وخسر في المباراة الافتتاحية أمام اتحاد جدة السعودي بطل آسيا بهدف نظيف، قبل أن يخسر في مباراة تحديد المركز الخامس والسادس أمام سيدني الأسترالي بنتيجة 1/2.

وفى العام التالي عاد الشياطين الحمر مجددًا إلى اليابان لكن الدوافع هذه المرة مختلفة والخبرات أكبر، لينجح في حصد الميدالية البرونزية في هذه النسخة بعد تحقيقه المركز الثالث.

وافتتح الأهلي مشاركته الثانية بفوز أول على أوكلاند سيتي النيوزيلاندي بهدفين دون رد سجلهما محمد أبو تريكة وفلافيو، قبل أن يخسر الفريق في مباراة الدور نصف النهائي أمام إنتر ناسيونال البرازيلي بنتيجة 1/2، ليواجه كلوب أمريكا المكسيكي على المركز الثالث والذي حسمه لصالحه بعد الفوز بنتيجة 1/2.

وفى 2007 كان الأهلي قريبا من التأهل للمرة الثالثة في تاريخه، لكنه خسر اللقب القاري أمام النجم الساحلي في القاهرة، ليعود في 2008، ويخسر الجولة الأولى أمام باتشيكو المكسيكي بنتيجة 2/4، قبل أن يخسر المارد الأحمر في المباراة الثانية أمام أدلايد النيوزيلاندي 0/1 ليحتل المركز الأخير للمرة الثانية في تاريخ مشاركاته بالبطولة.

وبعد غياب دام 5 أعوام، ظهر المارد الأحمر من جديد في نسخة عام 2012 والتي أقيمت في اليابان ليحقق الأحمر ثاني أفضل ظهور في مشاركاته الخمس، حيث حصد الأهلي المركز الرابع في هذه النسخة، بعد أن تمكن من الفوز في المباراة الافتتاحية أمام سانفريس هيروشيما اليابانى 1/2، لكنه خسر في مباراة الدور نصف النهائي أمام كورينثيانز البرازيلي 1-0، قبل أن يخسر مجددًا في مباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام مونتيرى المكسيكي 0/2.

وفى 2013 وعلى الأراضي المغربية، حقق الأهلي المركز الأخير للمرة الثالثة في تاريخ مشاركاته بالبطولة بعد خسارته في مباراة الدور ربع النهائي أمام جوانزوا إيفرجراند الصيني بنتيجة 0/2، قبل أن يخسر في المباراة الثانية أمام مونتيرى المكسيكي بنتيجة 1/5.

عاجل